666

حينما تتصفح بعض المجلات الملونة تنبهر بما تحتويه تلك المجلات من أقسام مصممة بطريقة في غاية الجمال والذوق الرفيع , لدرجة إن كل صفحة من صفحاتها تعتبر لوحة فنية من خلال تنسيق الصور , وصنع الإطارات للعناوين وابتكار الأشكال التي تعبر عن الموضوع . ناهيك عن الغلاف الذي هو في حد ذاته مع كل إصدار تحفة فريدة , حيث لابد أن يكون جذابا في قمة الإبهار والتميز . إن مصممي هذه المجلات في الحقيقة فنانون بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى , وبالرغم من أنهم يتقاضون أجورا على عملهم إلا أنهم في حقيقة الأمر قد قدموا لمجلاتهم وللمتلقي في نفس الوقت ما لا يقدر بمال .

 

إن هذه المجلات الأسبوعية أو الشهرية من المؤسف بأنها سريعة الموت بصدور إصدارات أخرى وأخرى .. إنها كالفراشة الجميلة قصيرة العمر , فكفل مصمم تتلاشى مئات تصاميمه كل يوم , بيد أنه حتما لا ينساها فكل تصميم منها كأنه طفل لهذا المصمم لا ينساه أبدا .

هذه المقدمة مدخل أردت به أن أبين هذه النقلة الكبيرة والنوعية في تقنية الطباعة , والتي ترافقت مع ظهور التصوير الفتوغرافي , وصولا إلى ما يتوفر اليوم من برامج تصميم مذهلة جعلت حتى هواة الرسم والتصوير فنانين محترفين .

بالأمس البعيد لم يكن هناك شيء من ذلك . لذا فقد كانت صناعة الكتب تعتمد على الحرف فقط بعد التجليد , وأحيانا تستخدم الزخرفة في تزيين الصفحات والأغلفة وبعض الرسومات البسيطة , ويعتبر العنوان هو لب الكتاب الذي لابد أن يعبر عن محتواه بشمول ودقة . الآن حتى لو لم يكن للكتاب أو للمنشور عنوان فالصور والرسومات الدقيقة تغني عن ذلك .

مع هذا التقدم العلمي في الطباعة و النشر , ومع تسارع فنون التصوير التي باتت كل يوم تزداد دقتها الطباعية – أصبحت المنشورات بمختلف أنواعها رسائل ضرورية سواء كانت علمية أو تجارية نرسلها ونتلقاها كل يوم على شكل دعوات أو دعايات أو حتى رسائل شخصية وبطاقات يتبادلها الأصدقاء والمعارف , وسواء كانت مطبوعة أو رقمية ترسل عبر شبكات النت و الموبايل وغيرها .

 

ولو تركنا كل ذلك , وركزنا فقط على تصميم الأغلفة – أغلفة الكتب والمنشورات . فبالطبع ففي كل مطبعة من المطابع مصممين , يقومون بتصميم اغلفة المنشورات والكتب التي ترد إليهم , بيد أن بعض هؤلاء المصممين غير محترفين , أولا يهمهم في الغالب إلا انجاز العمل بأسرع وقت للانتهاء منه وتسليمه , وبالطبع فذلك يأتي على حساب الجودة , والغلاف سيكون ضحية لهذا الارتجال , والبعض من المثقفين ومن في حكمهم بعد أن قضى وقتا كبيرا وجهدا عظيما في إعداد منشوره أو كتابه يريد أن يكون غلافه في أبهى حلة ممكنة , ولذا فهو يعتمد على مصمم خارجي أو مستقل لتصميم ذلك الغلاف .

 

الآن هب انك ذلك المصمم المستقل الذي تقوم بخدمة تصميم أغلفة الكتب والمنشورات …. فما هي أساسيات هذا العمل في الوقت الحاضر , أو في هذا العصر المتقدم ؟! .

وما هي أفضل الطرق لخروج التصميم بطريقة احترافية جذابة وفي نفس الوقت لا تخل بالمضمون ؟! .

أولا : وقبل كل شيء لابد أن يكون لديك ميول فنية , ومعرفة ببعض برامج التصميم والجرافيكس كالفتوشوب Photoshopعلى سبيل المثال .

 

ثانيا : تصنيف الكتاب أو المنشور حسب مجاله . فلكل مجال من المجالات ما يناسبه من الألوان والأشكال .

فإذا كان المنشور تجاري يختلف عن كونه علمي .

وإذا كان علميا يختلف كونه ثقافيا من كونه علميا بحتا .

وإذا كان ثقافيا يختلف من كونه أدبيا من كونه إسلاميا أو فكريا … وهكذا .

 

وهذه بعض الأفكار لعلك تستفيد منها عند تصميم غلاف لمنشور معين .

 

المنشورات التجارية : من الأفضل أن تكون الألوان صارخة , وأفضلها الأحمر الفاقع المتدرج إلى الأصفر . وتكون الأشكال كثيرة وتوحي بالحركة وفيها شيئ من الإبهار .

المنشورات الأدبية : أفضل الألوان البني الفاقع المتدرج للسكري . الأشكال تكون معبرة عن الكتابة . كريش كتابة – محابر – رؤوس أقلام – وحروف متداخلة – رزم كتب – لوحات تشكيلية معبرة – وزخارف إسلامية ( نباتية ) بسيطة يطعم بها التصميم بمقدار مناسب .

 

المنشورات الفكرية : يكون التصميم ذات شكل مبهم – لوحات تشكيلية سريالية – رموز غريبة – حروف علامات تعجب أستفهام – خطوط متداخلة أو متقاطعة عشوائية – … الخ . افضل الألوان الغامقة : الأسود المتدرج إلى الرمادي . والأخضر المتدرج إلى الزيتي .

 

المنشورات العلمية التقنية : تستخدم أشكال ورموز وصور تعبر عن المنشور – أفضل الألوان : الأسود – الأحمر – الأزرق الكحلي .

المنشورات العلمية ( الطبية ) : صور مناسبة . الألوان تكون فاتحة ولابد من غلبت اللون الأبيض عليها .

المنشورات الإسلامية : أفضل الألوان : الأسود – الأخضر – الأزرق البحري

صور مناسبة إن أقتضى الأمر – زخارف إسلامية ( هندسية ) .

 

المنشورات الفلكلورية : صور مناسبة – لوحات تشكيلية فلكلورية .

الألوان المناسبة : البني المتدرج للسكري – العنابي .

 

ختاما لا تنسى أن تختار نوعية الألوان لتصميمك CMYK

حيث انها الصيغة المعتمدة لدى معظم المطابع .

26 responses »

  1. تصاميم جميلة ، أرجو أن تساعدني بالمشورة ، حيث أني مؤلف للكتب الدينية ، وأرغب في تصميم أغلفة كتبي بنفسي ، وأحتاج إلى مساعدة فنية ،
    وجزاك الله خيرا

  2. الاستاذ : أبو مروان
    شيئ رائع أن تقوم بنفسك بتصميم أغلفة كتبك .. لأنك سوف تعطيه ما يستحق من جهد وعناية أكثر من غيرك
    وسوف يكون شكل الغلاف متلائما مع المحتوى لأنك أكثر الناس معرفة بتفاصيله والرسالة التي اردته أن يؤديها .
    ولكن لابد أن تكون ملما ببرامج التصميم ولديك الخبرة اللازمة للتعامل معها . حتى لا يخرج الغلاف بصورة غير جيدة ينعكس سلبا على كتابك وانتشاره .
    وإلا فاعط القوس باريها , فما من مطبعة إلا وفيها مصممين محترفين قادرين على إخراج الغلاف بالشكل المناسب .
    إن تصميم اغلفة الكتب الدينية تنقسم إلى نوعين تبعا لنوعية الكتاب :
    الكتيبات : ومن الأفضل أن تكون اغلفتها عبارة عن صورة أو صور مدمجة أو مركبة أو رسومات تعبر عن المحتوى , وبدقة عالية تصميما واخراجا وطباعة .
    الكتب الكبيرة والرصينة : ويفضل أن تكون اغلفتها أما مجلدة , أو غلاف بسيط ولكنه متميز . وذلك لإعطاء الكتاب الإيحاء بالرصانة والقوة الذي يعكس الجهد العلمي المبذول في تأليفه .
    هذا ما استطيع افادتك به في هذه العجالة , ولعلك تجد في مواقع أخرى متخصصة في هذا المجال ما يفيدك أكثر مني ,,,
    اتمنى لك التوفيق .. وكل عام وانت بخير ,,,,

  3. لقد أعدت كتابة كتاب قيم جدا اسمه الإسلام في عصر العلم وذلك بناء على طلب صاحب العمل الذي أعمل لديه ، ومن خلال كتابتي للكتاب علمت أنه يحمل الكثير من الخيرات بإذن الله لطلبة العلم والإيمان وأبحث عن تصميم غلاف له ولكني لا أجيد التصميم فكم أتمنى أن أكون مثل الذين يصممون الكتب الإسلامية القديمة والحديثة

  4. الاستاذ العزيز/ عبدالرحمن
    اولا أشكرك على البادرة الكريمة التي قمت بها في سبيل العلم والمعرفة , وأما عن تصميم غلافات الكتب والكتيبات فهو فن لا يجيده إلا نخبة من المصممين والفنانين الذين تمرسوا على هذا الشيئ سواء من خلال عملهم في المطابع أو في مراكز ومتاجر متخصصة . غير أن بإمكان المؤلف أن يقتحم هذا المجال إن كانت لديه ميول فنية ورغب في تصميم أعماله بنفسه , وذلك اما بالإستعانة بموهبة يجيدها كالخط والرسم ,او ببرامج الحاسوب المتخصصة .
    إن اردت – أخي الفاضل – تصميما لغلاف الكتاب الذي بين يديك فيسرني أن أصممه لك . فقط ارسل لي البيانات والمقاسات المطلوبة للغلاف على بريدي almrsm@gmail.com . أو اكتبها هنا وسوف أقوم بتصميه لك مجانا .. ثم ارسله على بريدك .

  5. الأستاذ الفاضل/عبدالرحمن
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي الكريم ارغب في تصميم غلاف خاص بدليل هاتف يخص الادارة التي اعمل بصفتي المسؤول عن اعداد الدليل وارغب ان تساعدني في انجاز هذا الامر لانني اجد صعوبة في اختيار الشكل النهائي.
    قمت بعمل تصميمين لكني غير مقتنع بحكم ان تصميم الاغلفة تتطلب نقاط يجب الالتزام بها كما ذكرت لنا.
    وفي الختام لا توجد كلمات نعبر بها عن مدى احترامنا لك وتقدير جهودك الرائعة . جزاك الله خير

  6. حياك الله يا أبا فراس
    وشكرا لك على ثنائك الجميل واحسانك الظن بي … فجزاك الله خيرا .
    وأما عن الغلاف الذي تقوم حاليا بتصميمه – فارسل لي التصميمين الذين قمت بتصميمهما ( مصغرين ) على بريدي almrsm@gmail.com وسوف اساعدك في مسألة الإختيار وإبداء أي ملاحظة تخص التصميم من حيث الشكل الفني . أما المضمون – فلاشك بأنك قد جعلت في تصميم الغلاف ما يوحي بنشاط الشركة التي تعمل بها وتوجهها , والألوان السائدة في منشوراتها وشعارها … وانت الاعرف بهذه النواحي .

  7. السلام عليكم..
    أبحث عن مصمم أغلفة ليقوم بتصميم غلاف لكتابي .. وللأسف ماديا لن أستطيع نقده أجرا .. ولكن عزائي أن اسمه سيذكر في الصفحة الأولى للكتاب.
    فمن عنده الاستعداد فليراسلني متكرما على الإيميل :
    al_alawi_m@hotmail.com
    وسأكون له شاكرا ومقدرا ..

  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    اشكر هذا الموقع الجميل صراحة لتصميم اغلفة كتب .. لاني بحثت عن تغليف لكتاب فوجدت هذه المدونة الرائعة..
    عندي استفسار: انا عندي كتابين و اريد لهما غلافين مختلفين فكيف اتواصل مع المصممين في هذا الموقع لكي انقل لهم اسماء الكتابين للحصول على غلاف لهما.. ارجوا المراسلة عن طريق ايميلي الخاص او الرد في نفس هذه الصفحة.
    و أكون بذلك لكم من الشاكرين
    تقبلوا خالص تحياتي

  9. الاخ الكريم / محمد ابراهيم .
    حياك الله وبياك .. وشكرا على اطراءك الجميل .. اما عن سؤالك حول تصميم الأغلفة – فهذا الموقع ومصمميه لا يقدمون إلا خدمات مجانية غير مدفوعة .. خدمة لأهل العلم والثقافة .. ولذا فقد تم إنشاء قسم لأغلفة الكتب يتم تزويده تباعا بما يتم تصميمه منها .. ومازال هناك الكثير حالت المشاغل دون انزالها . بإمكانك اختيار اي تصميم يعجبك [ اغلفة المطبوعات ] .. وتنزيل التصميم .. ثم ارفاقه مع كتابك حين تدفعه إلى المطبعة . ومصممي المطبعة سوف يتولون تنسيق الغلاف ليتناسب مع حجم كتابك .. وإضافة اي شكل أو صورة تريد تضمينها فيه بكل سهولة .

  10. الف شكر لك اخوي
    انا رأيت الأغلفة (الرابط) لكن انا لا أريد مثل هكذا ..
    انا اريد ملمس الغلاف مثل اللي في الأعلى (الصورة) الأحمر و الأزرق (الموطأ) بمعني كرتون مو ورقة خفيفة كما في الرابط
    فأريد تصميمين لكتابين .. هل اضع لك اسم الكتابين و تنسقوا الغلافيين وتعرضوهم لي ؟ .. ام كيف؟؟
    * اللون ليس احمر او أزرق ..بيننا تفاهم

    تقبوا تحياتي

  11. محمد ابراهيم .. حياك الله مرة اخرى
    ما تقصده أخي الحبيب – هي ( الأغلفة الجلدية ) .. وهي أغلفة لها معامل خاصة تمتلكها بعض المطابع ودور النشر الكبيرة .. وهي غالبا ذات أشكال محدودة .. والرسوم والزخارف والكتابات التي عليها تكون محفورة أو بارزة بما يسمى ( التذهيب ) او ( البصمة ) .
    وهي لا تحتاج إلى مصمم خارجي لتصميمها , فالمطبعة هي من تقوم بتجهيز الغلاف كاملا تبعا لإختيار العميل للقالب الذي يريده .
    ومثل هذه المعامل الخاصة بالتجليد الفاخر والكلاكسيكي – يعمل فيها عادة نخبة من ابرع الحرفيين والخطاطين ذات المهارة العالية , ليخرج اي كتاب مجلد من تحت ايديهم – تحفة فنية جميلة مثلما تشاهده في الصورة أعلاه .

  12. اشكرك اخي العزيز على اهتمامك بموضوعي ..
    ولكن .. ما تقول عنه (التذهيب ) أو (البصمة) متوافر عند هذه المدونة الرائعة .. موجود عندكم مثل الخطاطاين و الحرفيين ؟؟
    اذا لم يتوفر عندكم مثل ذلك .. اين اجد المكان الذي يصمم لي مثل هذا النوع من الأغلفة ؟؟
    و هل هو بدون مقابل او كم يكلفني ان كان بمقابل ثمن ؟
    شكرا مرة أخرى أخي العزيز

  13. السلام عليكم و رحمة الله ..
    جزاك الله خيراً على المدونة الرائعة ، فقد قرأت فيها اليوم للمرة الأولى أثناء بحثي عن نصائح لتصميم أغلفة كتب الأطفال و وجدت فيها الكثير من الموضوعات المفيدة .
    أنا مصممة مبتدئة و هذا العمل تطوعي لغلاف كتاب إلكتروني . .. ما هي أفضل الألوان التي تناسب الأطفال ؟؟ و هل الأفضل استخدام الرسوم ذات طابع الكارتون أم التصميمات العادية (أنا استخدم في الأساس Photoshop و Illustrator )؟؟ الكتاب عبارة عن قصص قصيرة و سيكون الغلاف مناسباً للعنوان و هو ذو طابع إسلامي . فمن فضلك أرغب في نصائحك بهذا الشأن . و شكراً جزيلاً

  14. الأخت غادة
    حياك الله .. وشكرا لثناءك الجميل . وعذرا على تاحري في الرد .
    بالنسبة لكتب الأطفال سواء كانت مطبوعة او الكترونية فمن الافضل استخدام الرسوم بدلا من الصور الحقيقية , سواء كانت مرسومة يدويا أو الكترونيا باحد البرامج الخاصة بالرسوم , لأن هذه الاشكال تكون أكثر تقبلا من الأطفال لتشابهها مع الرسوم المتحركة . وليس شرط تناسق الألوان أو التركيز على ألوان معينة , غير انه من الأفضل ان تستخدم الألوان الفاتحة نسبيا . فالأطفال يميلون إلى الألوان الفوضوية والصارخة , وخاصة ( ما دون العشر سنوات ) , وكلما ارتفع عمر الأطفال يبدأون في الميل إلى الألوان الهادئة والمتناسقة , وايضا إلى الأشكال المصورة والحقيقية بدلا من الرسوم . حيث يستطيعون في تلك المراحل العمرية التعرف على ماهية الأشكال التي تحتويها , وايضا المقدرة الذهنية على فصل العناصر المشاهدة بعضها عن بعض , وهذا مالا يتمكن منه الطفل في المراحل العمرية المبكرة .. ولذا تستخدم لهم الرسوم لأنها ذات خطوط بارزة وعناصر أكثر وضوحا .

  15. تصاميم اغلفة الكتب و المذكرات الجامعية
    لتصميم الكتب و اغلفة رسائلكم الجامعية انا في الخدمة اتعامل مع اللبة مباشرة و مع دور النشر و التوزيع
    اليكم بعضا من اعمالي

    و هذا ملف مضغوط يحتوي على اكثر من 25 تصميما مختلفا للتحميل

    http://sub3.rofof.com/012kmvey29/Abderezak.html

    لكل تعاملاتكم لا تتردددددوا سعر مناسب لطلبة الجامعة . و عروض خاصة مع دور النشر .
    طريقة الاتصال بي موجودة على الصور بكتابة رقيقة الهاتف النقال و الايميل.
    por : 0771974234

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله
    أود تصميم لكتبي
    هل متاح لديكم
    وجزاكم الله خيرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  17. دعوة لكل الناس………………… من أراد أن يشارك بالنصيحة أو الدلالة الاسترشادية……………………. الآن نبحث عن مصمم عالمي لتصميم غلاف عالمي يليق بموسوعة الرسول الخاتم رحمة للعالمين…………………….. لأن الغلاف المصمم لا يليق بالمجهود المبذول داخلها وهذا ما أكد عليه بعض الأكاديميين ومن ثم ندعو الجميع ليدلنا على مصمم عالمي وله مكافأة مجزية جدا…………… والله الموفق والمستعان جوال: 01111214331

  18. أنت بحاجة ماسة لدورة احترافية في الخطوط العربية لا سيما خط الثلث وخط الفارسي والذي يمتاز به برنامج الكلك بينما بقية الخطوط مثل الرقعة والنسخ والديوني برنامج الكلك فيها ضعيف ، مع تحيات محترف في الخط العربي

  19. السلام عليكم اخي انا ابي اسوي كتاب يتكلم عن الاشياء اللي الناس تخفيها كثير وﻻ في بالي اي فكرة عن الغلاف ابي تصميم حلو وانا واثقه باني رح اجد ما اتمنى هنا

  20. اؤسلت لك كل شيء على البريد الاكتروني وانتظر ردك هنا او هناك وشكرا لك ولابداعك اتمنى لك وللجميع بتوفيق

  21. انا مصمم جرافيك متخصص فى الكتب الدينية و اشتغلت مع المرحوم ضياء سعيده و ده ت / 01127027791 و مش لاقى شغل و الحمد لله عندى خبرة 15 عام و سنى 46 سنة يعنى و الحمد لله ……..من اراد مساعدتى فى ان يراسلنى او يبعت لى شغل جزاه الله خيرا ده اميلى azzalansary@yahoo.com , , و الفيس كذلك اسمى azzalansary اترككم فى امان الله

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s