طريقة عمل لوحات الجيوب الشفافة

قياسي

ما هي لوحات الجيوب الشفافة ؟!
هي أعمال فنية عبارة عن لوحات جدارية من البلاستيك ( النيون ) , تركب عليها جيوب شفافة أيضا من البلاستيك ( النيون ) الشفاف .

عملها :
تصمم هذه اللوحات لعدة أغراض وتحتاجها العديد من الجهات .

فهي قد تكون عبارة عن مجلة جدارية مقسمة لعدة أقسام كل قسم يحتوي على مقالة . وهذه المجلات عادة ما تطلبها المدارس والكليات .


وقد تكون عبارة عن لوحة شرف توضع فيها أسماء الأشخاص المختارين , ومثل هذه اللوحات تطلبها إضافة إلى المدارس – الجهات الحكومية والعسكرية والمستشفيات وغيرها .





وقد تكون عبارة عن لوحة تحتوي على بيانات منسوبي جهة ما , بحيث تنسق اللوحة على شكل مربعات صغيرة يوضع في كل مربع بطاقة تحمل بيانات الشخص .



وقد تكون اللوحة عبارة عن لوحة نشاط توضع فيها الإعلانات ونشاطات المدرسة أو الكلية أو المؤسسة .


كما تطلب مثل هذه اللوحات من قبل فاعلي الخير ومشرفي المساجد , حيث توضع في مثل هذه اللوحات بعض المنشورات المجانية والمطويات , أو تكون عبارة عن استاندات تحمل أشرطة الكاسيت التي تحتوي على تراتيل قرآنية أو محاضرات .


وهناك إشكال كثيرة لا حصر لها يمكن أن تكون عليها مثل هذه اللوحات , كما يمكن الاستفادة منها في كثير من الأغراض .

ما هو البلاستيك الشفاف ؟
———————–

النيون أو الواح ( البلاستيك ) مادة مشهورة جدا ومعروفة لكثير من الناس , فهي تستخدم في كثير من الأعمال الفنية وغيرها , ولا تخلو قاعة مدرسة أو كلية أو مستشفى أو دائرة حكومية من لوحة أو عمل فني مرسوم أو مشكل على هذه المادة .
وهي ألواح بلاستيكية مصقولة , وتأتي بألوان متعددة ومقاسات مختلفة , وسماكة أيضا . ومنها نوع شفاف يأتي أيضا بعدة مقاسات وبسماكات مختلفة تصل إلى ( 10 ) ملم .
بيد أن السماكة المعتادة أو الغالبة التي يعمل عليها الخطاطين ووكالات الدعاية والإعلان هي ( 2 ) ملم .

وهذه المادة في الأساس كانت تستخدم لعمل اللافتات الإعلانية للمحلات التجارية , وذلك لصفاء سطحها حيث يمكن الكتابة عليه بسهولة ووضوح كبير , ولأن الضوء يمكن أن يتخللها – لذا توضع واجهة لصناديق خشبية تحتوي على عدة مصابيح إضاءة بحيث تشاهد الكتابة عليها ليلا .

الآن لم تعد تستخدم هذه المادة إلا نادرا في المجال الإعلاني لتطور مواد أخرى أقل تكلفة وأكثر جمالا وعملية .


الإعداد لصنع لوحات الجيوب
—————————

الآن نأتي إلى إعداد وتجهيز المواد اللازمة لصنع لوحة جيوب .


لصنع لوحة جيوب شفافة نحتاج بعد جلب الألواح اللازمة – إلى قصها أو تقطيعها حسب المقاس الذي نحتاجه .
لقص الألواح نستخدم مشرطا خاصا معقوف الرأس .
هذه صورته .


يقص اللوح الأساسي ( الخلفية ) , حسب المقاس المرغوب وباللون الذي نريد .
ثم تقص الجيوب من لوح شفاف .

ثم نحتاج إلى غراء نستخدمه للصق الجيوب باللوحة الخلفية . وبما إن لكل مادة من المواد الغراء الذي يناسبها – فالبلاستيك النيون له غراءه الخاص . والذي لا بديل له . وهو مادة سائلة تسمى ( الكلور chloroform تأتي في زجاجة كبيرة نسبيا ( انظر الصورة المرفقة ) .


هذا الغراء يأتي سائلا كالماء .. وهو في الأساس يقوم بإذابة مادة البلاستيك أو النيون , وبالتالي يلتصق كل لوح بالآخر ويلتحم به بقوة , ولذا فهذه المادة او ( الغراء ) إضافة على خدمته في إلحام أو تغرية كل قطعة بالأخرى فمن جانب آخر يمكن أن يشوه وجه الألواح إذا ما انصب أو تناثر شيء منه عليها ويشوهها , لذا يجب استخدامه بحرص وعناية .

وأفضل طريقة لإستحدامه هو استعمال برواز طبي ذو إبرة دقيقة بحيث يشفط الكلور من الزجاجة ثم يدفع ببط إلى المكان الذي نريد استخدامه فيه .
هذا الغراء سريه المفعول والتبخر والجفاف , فهو يجف سريعا مابين 5 – 10 ثوان فقط .



بعد تجهيز الواح البلاستيك والغراء نبدأ العمل .

بدأ العمل لصنع لوحة جيوب :
————————-

1- نقوم بتقطيع أو قص الجيوب الشفافة بالمشرط الخاص بذلك . حسب المقاس الذي نريده , والأفضل أن يكون حسب مقاس الأوراق المعروفة A4 – A3
إن كنا نريدها مجلة .
اما إن كانت اللوحة عبارة عن جيوب تحتوي كروت أو بطاقات صغيرة – نحرص بأن يكون جانب الجيب الذي يدخل الكرت منه ويخرج أقل من مقاس الكرت بمساحة تسمح بالإمساك بالكرت بالأصابع وإخراجه .
ونفس الشيء مع المجلات وغيرها , حيث لابد من أن يكون مقاس الجيب أقل من مقاس الورق من الجهة المفتوحة , وفي الجوانب الأخرى بعكس ذلك حيث لابد أن يكون أوسع بمقدار 5ملم من كل جهة , ما عدا الجهة التي تقابل فتحة الجيب . أنظر هذه الصورة .


2- نقوم بتقطيع شرائح مستطيلة من النيون بواسطة المشرط أعلاه , بعرض 7- 8 ملم تقريبا . وبطول وعرض الجيب المراد عمله . هذه الشرائح ستكون مابين اللوح الأساس ( الخلفية ) وبين جيب البلاستيك , وذلك لتكوين فراغ مناسب للجيب بحيث تدخل الأوراق داخله بسهولة .

3- نحدد على الخلفية , أو اللوحة الأساسية أماكن الجيوب وذلك بقلم رصاص , أو بقلم تلوين رفيع الرأس قابل للإزالة . تاركين الجهة التي ستكون فتحة للجيب دون تحديد .


4- بعد ذلك نبدأ بتركيب شرائح الجيب بحيث تكون متوازية تماما مع الحواف الخارجية للتحديد الذي رسمناه .


عند تركيب الشريحة في مكانها , نثبتها بأصابع يدنا اليسرى , وباليد اليمنى نأخذ برواز الغراء ( الأبرة ) , ونلصق رأسها المدبب مابين اللوحة الأساس وحافة الشريحة ثم ندفع الغراء برفق , ونسحبها على حافة الشريحة من الأعلى للأسفل أو العكس . ثم نستمر في التثبيت لمدة 5ثوان .
بعدها نتجة لشريحة اخرى ونقوم بنفس الشيئ .
أثناء دفع الغراء علينا أن لانضغط بقوة على الشريحة , وذلك لنسمح للغراء أن يتسرب تحتها , وسوف تشاهده وهو يسرى ويتمدد تحت الشريحة . في نفس الوقت نكون حريصين على أن لا تنحرف الشريحة يمينا أو يسارا عن الخط المحدد الذي يجب أن تكون متوازيا معه , وعند انحرافها نعيدها بسرعة قبل أن يجف الغراء .

إذا لم تكن قادر على تثبيت الشريحة بأصابعك  والعمل في نفس الوقت – يمكنك تبيتها  بشريط لاصق من الأعلى , ثم إزالته فيما بعد .

5- الآن انتهينا من تثبيت كافة الشرائح على اللوحة الأساس .
وبقي أن نثبت لوحات الجيوب الشفافة .
تثبيتها بالغراء سيكون أكثر صعوبة , ويحتاج إلى سرعة ودقة وبراعة أكبر .
فنحن هنا لن نمرر الغراء من الجوانب , بل سيكون مباشرا فوق سطوح الشرائح .

نقوم بالإمساك بالبرواز الطبي المليء بالغراء . ثم نمرره على سطوح شرائح الجيب الأول , وندفع الغراء بحيث يكون على شكل شريط مبتدئين من رأس الشريحة الأولى حتى نهاية الشريحة الثالثة . الغراء سيكون غزيرا ولكن ليس إلى درجة سيلانه من حواف الشريحة. وسوف نكون سريعي العمل لأن الغراء – كما أسلفنا – سريع الجفاف , وقد لا نصل لنهاية حواف الشرائح حتى تجف أولها .
لذا ينبغي أن تسرع في العمل ولا تتوقف عن ضخ الغراء حتى تنتهي . ثم مباشرة قم بوضع اللوح الشفاف فوقها .
ولكن يجب أن تكون أيضا حريصا بأن يكون غطاء الجيب متوازنا .. وفي مكانه الصحيح فوق الشرائح , وليس امامك إلا فرضة واحدة لتركيبه بصورة صحيحة , لأنك لو رفعت الجيب مرة أخرى , أو حركته من مكانه فإن الغراء سوف يشوهه , ناهيك عن ضعف الغراء واحتمال فساده .

تقوم بتثبيت الجيوب الأخرى بنفس الطريقة , ولا تنسى أن تعزز البرواز الطبي بالغراء كلما نقص .

________________________

ملاحظة :  نعتذر عن عدم وضوح الصور المرفقة لأنها قديمة . والموضوع مقتبس من مذكرة خاصة تم اعدادها لدورة تعليمية لفن الدعاية والإعلان , عقدت في صيف 1996م .بعسير .

About these ads

7 responses »

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الحبيب اقول لك

    جزاك الله خيراً

    تنقلت في مدونتك الرائعة حقاً وقد ابهرتني اعمالك وشروحاتك
    بل وفوق ذلك مجانية!!!!

    بارك الله لك في عافيتك وأهلك ورزقك من حيث لاتحتسب

    تقبل تعليقي ….. ولك شكري ودعائي

  2. الاخ الفاضل / سعد الخماش
    شكرا لك على هذا الثناء .. وهذه الدعوات الصادقة والتي تساوي عندي هذه المدونة وكل ما فيها ,,, فجزاك الله خيرا .. واعطاك أضعاف ما دعوت لي به .

  3. رائع ذلك العطاء وذاك النبل وذاك الابداع والشرح والاسهاب .

    ابارك لك هذة المدونه التي تفيد الناس بتنوعها وشروحها ..وجعلها الله في ميزان حسناتك والله يقويك اخوي ويوفقك دنيا واخرة .

  4. جزاك الله خيرا على ما قدمت وننتظر منك المزيد
    ولا نملك إلا أن نقول لك وفقك الله في الدنيا والآخرة وإلى الأمام يا مبدع

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s