لوحة مجرى الكلمات

قياسي

لوحات السحب نوع من الوسائل التعليمية المجسمة ثلاثية الأبعاد , وهي من أهم الطرق التعليمية الموصلة للمعلومة , ومن أكثر الأفكار الفنية فائدة .

فكرة هذا العمل تتمثل في لوحة من الفلين أو أي مادة أخرى مناسبة , ثم القيام بفتح عدة نوافذ فيها بصورة رأسية أو افقية , بحيث تمرر عبر تلك النوافذ أوالفتحات عدة كلمات أو أشكالا  بصورة تبادلية , وعندما تتفق الكلمة أو الشكل مع الكلمة الأخرى أو الشكل الآخر بصورة منطقية تكون قد أدت الهدف .

اما عن طريقة صنع مثل هذه اللوحات فهناك عدة طرق وأفكار يمكن انجاز مثل هذا العمل عن طريقها , وسوف نختار هنا فكرة وعملا معينا لنقوم بصنع لوحة سحب من هذا النوع تتناسب معه .. وهي ما تراه في الصورة أعلاه , وبالطبع فبإمكان الشخص أن يصنع هذا العمل من عدة خامات مختلفة , غير أننا هنا سوف نختار أسهلها وهي لوحات الفلين المضغوط .

اولا نحضر عدد ثلاثة ألواح من الفلين المضغوط , والأفضل تكون جميعها بلون أبيض .

الآن نأخذ أحد اللواح .. ومقاسه كما هو معروف (70سم × 100) سم . ثم نقوم بقص جزء من احد جانبيه بحيث يكون مقاسه الجديد . ( 60سم × 100) سم .

بعد ذلك نحضر تجليدة ملونة حسب الشكل الذي نختاره – ثم نقوم بتجليد اللوح كاملا بها . ويمكن استخدام لونين من التجاليد متغايرين لهذا الغرض .

ثم نقوم بتقسيم اللوحة تخطيطيا لنعرف المكان الملائم لفتح النوافذ ووضع البيانات الكتابية عليه .

بعد تجليد اللوح .. وقص النوافذ وكتابة البيانات الرئيسة على اللوح , سوف يكون الشكل قريبا من هذه الشكل :


الآن نأتي للوح الثاني من الألواح الثلاثة , ثم نقوم بقص ثلاث قطع طوليه منه , أو بالعدد الذي نريده أو نحتاجه . ثم نقوم بتلوينها بالألوان المناسبة , ثم نقسم كل منها إلى خمسة أجزاء حسب الشكل والمقاسات الواضحة في الشكل التالي :


انتهينا الآن من تجهيز واجهة اللوحة الرئيسة , وكذا قص ألواح السحب .

نعود الآن إلى اللوحة الأولى , ثم نقلبها على ظهرها , ثم نقوم بقص شرائح طولية من بقايا الفلينتين السابقتين, وذلك لصنع مجار خلف اللوحه , وأيضا إطار خلفي متساوي معى ارتفاع كل مجرى , وذلك لتعطي اللوحة توازنا يمنع تحدبها , وأيضا تكون قاعدة إذا أردنا تغطية اللوحة مم الخلف كاملا بلوح من الفلين . وبالطبع فهذا يتطلب عدة طبقات من شرائح الفلين , ومادة مناسبة من الغراء يفضل أن يكون غراء حراري لأنه سريع الجفاف .

والآن أصبحت اللوحة من الخلف بهذا الشكل :


وبعد تركيب الشرائح المتحركة سوف تصبح هكذا :


وبعد تحريكها يمينا ويسارا سوف تصبح بهذا الشكل :


وبالطبع فبالإمكان من خلال هذه الفكرة صناعة العديد من اللوحات المشابهة لهذه اللوحة ولكن لأغراض أخرى مختلفة , وفي مجالات متنوعة .

About these ads

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s