فن الحفر على الرخام

قياسي

الرخام حجر جيري متحول خليط من عدة معادن مختلفة لكل منها لون مختلف تبعا لصفاته التكونية .

ومن مميزاته انه يبقى مدة طويلة ذات شكل واحد لا يتغير , لذا فهو يستخدم لتزيين المنازل وأيضا في الأماكن المعرضة أكثر من غيرها للتغيرات والمؤثرات لمناخية .

من الناحية الفنية يستخدم الرخام في ثلاثة أمور :

الحفر وتشكيل التماثيل .
النقش للكاتبة والرسيم
التعشيق

سوف نتطرق لناحية واحدة من هذه النواحي , وهي الأشهر حاليا والأكثر بساطة إلى حد ما, وهي النقش والكتابة والرسم .
حيث يعمد كثير من الناس على تزيين منازلهم بمخطوطات رخامية من الآيات القرآنية أو ألأحاديث أو أدعية أو حتى مجرد مسميات لأصحاب المنازل والقصور .
وأيضا تستخدم بكثرة في مسميات المساجد , ومن النادر أن تجد مسجدا لا توجد لافتته من الرخام , وأيضا يستخدم الرخام عادة في لوحات افتتاح المشاريع الكبيرة , أو وضع حجر أساس لها … الخ .
أي باختصار بأن لوحات الرخام من الفخامة والجمال وطول العمر والبقاء بحيث أنها كانت ولا تزال جزء من كل شيء ثمين .. وارتبطت بكل عزيز على النفس , لذا فهي أيضا تستخدم في كتابة الشواهد على القبور .

من البداهة بن الرخام نوع من الأحجار الصلبة , لذا فمن الصعوبة بمكان النقش عليه بالطرق العادية , أي اخذ أزمير – مثلا – ومطرقة وحفره أو النقش عليه , لذا ابتكر الخطاطون طريقة أخرى أكثر عمليه وأسرع في انجاز المطلوب , هذه الطريقة تتلخص في إذابة نواح معينة من لوح الرخام بمادة كيماوية حارقة أو مذيبة.

هذه الطريقة تتم بعدة مراحل وبعدة مواد يتوجب توفرها لإنجاز العمل .

سوف ابدأ بإيراد المواد اللازمة , مع شرح عمل كل منها . ثم نقوم معا بالتطبيق لكتابة نص على لوح رخام . أو نقش رسمة عليه .

المواد اللازمة للحفر على الرخام :
==================

لوح رخام بمقاس مناسب .
هذا اللوح سوف تجده في محلات بيع قطع الرخام , ومعارض مواد البناء . إذا لم تكن تعرف محلا معينا ربما أفادك أي عامل في ورشة لعمل المطابخ المنزلية . ففي تلك الورش يستخدمون الرخام بكثرة .

احرص قبل شراءك للوح الرخام بأن يكون أبيض اللون, خاليا من التشققات , وقليل العروق , والمقصود هنا ب ( العروق ) هي تلك الخطوط السوداء أو الداكنة الظاهرة على سطح اللوح , سيكون اللوح بطبيعة الحال فيه الكثير من الخطوط بيد أن ما اعنيه هو الخطوط الشديدة السواد أو الداكنة جدا حيث أن وجودها بكثرة يجعل المادة الكيماوية غير قادرة على القيام بعملها كما يجب لأن تلك العروق لا تذوب بسهولة , وأيضا تشوه الشكل العام للعمل .

@@@@@@@

مادة كيماوية حارقة :
في الأساس كانت تستخدم مواد كيماوية خاصة في حفر الرخام , بيد أن هذه المواد نادرة , والحصول عليها مكلف ومتعب . من هنا استخدمت مواد أخرى بديلة ومتوفرة بكثرة تقوم بعملها , من هذه المواد .
( الفلاش ) .. وهو تلك المادة التي تسكب في المراحيض لتسليك المجاري .
وأيضا مادة ( ماء البطاريات ) الخاصة بالمركبات .
وكلتي المادتين يمكن الحصول عليهما بسهولة من أقرب متجر كبير .

 

@@@@

قطعة تجاليد لاصقة من البلاستيك , ويفضل أن تكون بلون غامق قليلا .
فرشاة دهان عادية
مشرط
قلم رصاص

طريقة العمل :
=======

نقوم أولا بتنظيف لوح الرخام من الأتربة والغبار .

نقوم بتجهيز النص أو الرسم المراد نقشه على الرخام .

 

@@@@@

من الطرق البدائية تحديد الكتابة أو الرسم على قطعة التجاليد اللاصقة , ثم قص حواف الكتابة أو الرسم بمشرط ( تفريغ الشكل ). ثم بعد ذلك لصق القطعة على اللوح .

الطرق الحديثة هو قص التجليدة آليا بجهاز قص مربوط بالحاسوب , تصمم اللوحة المراد قصها ببرنامج معالجة كالفتوشوب – كورل درو, ثم ترسل للجهاز ويعطى أمر بقصها. وهذا الجهاز متوفر لدى معظم وكالات الدعاية والإعلان والخطاطين يسمى ( بروتر ) , حيث يقومون بعمل واجهة اللافتات بواسطته , حيث تظهر الحروف بارزة أو محفورة على سطح اللوحة المغطاة بهذا الورق اللاصق المسمى ( فينيل ) , وهو مادة بلاستيكية لينة وعالية الجودة . وهناك أيضا أجهزة شخصية صغيرة تعمل مع الحاسوب أيضا . وكلا الجهازين يقصان الحروف والأشكال بدقة عالية .عذرا على هذا التوسع ولكنه لغرض زيادة الفائدة .. على كل سواء قصصت التجليدة بطريقة عادية أو آلية . قبل لصقها على اللوح تأكد من وزنيتها , بحث لا يظهر الرسم أو الكتابة مائلة . وأيضا لابد ان تغطى سطح اللوح كاملا حتى لا تقع بقعة من المادة الحارقة في مكان خارج الإطار المطلوب فتشوه اللوحة .
أيضا من الضرورة أن تتأكد من أن حواف الحروف أو الرسم ملتصقة جيدا بسطح اللوح حتى لا يحدث تسرب للمادة الكيماوية يتسبب في تشويه عملك .


بعد لصق التجليدة على اللوح – وقبل أن تحضر المادة الحارقة – من الأفضل ان ترتدي قفازات على يديك حتى لا يتسرب إليهما شيء من المادة الحارقة فهي خطرة جدا وتحرق أي جلد تقع عليه . وأيضا من الأفضل ارتداء كمامات حيث أن هذه المادة تحتوي مواد طيارة ضارة عند استنشاقها .

الآن بعد أن تكون مستعدا .. اسكب قليلا من المادة الحارقة في إناء مناسب . ثم اغمس الفرشاة داخل الإناء ومررها على الكتابة أو الرسم . وحاول أن لا تضغط على الفرشاة بل بالكاد تلامس ظهر اللوح حتى تتشبع الحروف جيدا .

اترك اللوح ساعة أو ساعتين حتى تنتهي المادة الحارقة من إنجاز عملها , بعد ذلك قم بتنظيف الخدود المحفورة بقطعة حديد صغيرة لإزالة الرواسب والنتوءات الغير مستحبة .

5- الآن بقي عليك تلوين الكتابة , والأفضل بالطبع استخدام اللون الأسود .
قبل أن تزيل التجليدة اللاصقة رش اللوح كاملا بدهان بخاخ أسود , والأنسب استخدام دهان عادي بواسطة الفرشاة , فهو الأكثر ثباتا . إذا استخدمت النوع الأول من الأفضل أن تكرر العملية ثلاث أو أربع مرات . بين كل مرة وأخرى مدة نصف ساعة .

5- بعد ا، يجف الدهان تماما قم بإزالة التجليدة عن سطح اللوح الرخامي . واستمتع برؤية عملك الفني الذي أنجزته بيديك .

@@@@@

About these ads

»

  1. السلام عليكم ورحمة الله

    لو سمحت يا استاذنا االكريم :

    هل الطريقة تنفع مع انواع الاحجار الاخرى

    او فقط مع الرخام

    وهل تساوي الحجر مهم او يتم العمل حتى لو كان الحجر به تنتؤات او سطح غير مستوي ؟

    وعندي تساؤل آخر هل المادة الحارقة لا تنظر على التجليدة البلاستيكية ؟؟

    وهل ينفع العمل بدون تجليدة يعني اني اكتب مثلا على الرخام وامرر المادة الحارقة بالفرشاة عل التحديد او الرسم اللي انا اضعة بالقلم على الحجر

    شاكر لك حسن اصغاءك والمعذرة على طول الأسئلة واتمنى تقبلها بصدر رحب :)

    اخوك ابو حاتم

  2. عفوا للتعديل

    نتوءان = تنتؤات
    لا تظر على التجليدة = لاتنظر على التجليدة

  3. الاخ الكريم أبو حاتم , حياك الله وأهلا بك وبأسئلتك في أي وقت

    بالنسبة للمادة الحارقة فهي تؤثر حتما على جميع أنواع الأحجار ولكن بصورة متباينة , تبعا لنوعية الفلزات والمعادن التي يحويها هذا الحجر , ووتبعا لقوة المادة الحمضية المستخدمة .
    ولكن بما أن الرخام من أكثر الأحجار التي تؤثر فيها الاحماض فقد اختيرت لتكون انسب النوعيات التي يتم الحفر والنقش عليها بهذه الطريقة .

    وبالطبع فجميع الواح الرخام تاتي مستوية السطح ومصقولة من المصانع التي قامت بقطعها ووتجهيزها , والفنان أو الحرفي من المهم أن يختار أكثرها صقلا وخلوا من النتوءات والتشققات و العروق ليخرج عمله بصورة مثالية .

    المادة اللاصقة الاستيكر أو التجليدة مهمة لأنها تحدد التصميم المطلوب , وتمنع انتشار المادة الحمضية أو الحارقة خارج اطار العمل , ويمكن العمل بدونها ولكن ذلك يستلزم مهارة عالية ومخاطرة كبيرة .
    والاستيكر أو التجليدة ان كانت من خامة مناسبة – لاتؤثر فيها المادة الحارقة المشار إليها اعلاه البتة .

  4. اشكرك كثيرا استاذنا الفاضل ……. وان شاء الله اعمل كم تجربة على بعض الاحجار وراح اقول لك النتائج

    بعدين ابارك لك الموقو بصراحة منضم وجميل واخذت وقت طويل وانا اتنقل في ارجاءه

    وحبيت اسأل هل عند اعمال ومنحوتات :)

    اشكرك مره اخرى وفي حفظ المولى

  5. حياك الله أخي أبو حاتم

    وأتمنى لك التوفيق في تجاربك في اعمال الحفر على الحجر والرخام , اما عني فأعمالي محدودة جدا في هذا المجال , نظرا لإهتمتاماتي المتعددة .

  6. السلام عليكم .. أخي عبد الرحمن .. جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة هذه …. ولكن …. بعد نزع الاستيكر يبقى هناك مادة لاصقة دهتية بعض الشيء .. وهذا من أثر نوعية الاستيكر …. فكيف انزعها من على الرخام ؟؟؟
    أرجو الرد السريع … ومشكـــــــــــــــــــــــــور أخي …
    أخوك / أحمد زيتون .. مصـــــــر

  7. ahmad_zaitoun

    حياك الله .. وعذرا على تأخري في الرد . بالنسبة للمادة الدهنية التي ذكرتها – فهي نتيجة ذوبان غراء التجليدة نتيجة للمادة الحارقة أو المذيبة التي استخدمتها .. وهذا نتيجة للنوع الغير مناسب للتجليدة . لإزالة هذه المادة يستخدم ( التنر ) أو الكيروسين .

  8. تسلم ايدك يا ابو حاتم بالرغم من انى عارف كل اللى شرحته لكن معجب بيك لانك عملت اللى كان نفسى اعمله يا ريت تبعتلى صور اعلانات فى الطريق العام وصور رخام محفور وعلى فكره انا كنت فى ليبيا وخالى شغل يا ريت تشوف ليا شغل

  9. نشكركم على حسن الشرح الوافى.ولكن انا من مصر ومدرس خط عربى .لا اعرف الفلاش.موجود فى مصر ام لا ام له اسم اخر.يوجد (بوطاس)هل يعمل ام لا …………….نرجو الافادة .اما النار المركزة فهى فى المعامل لاتخرج الا بتصريح…………

  10. اخي عبدالرحيم …
    حياك الله .
    اما ما يسمى بـ ” الفلاش ” فهو مادة كيميائية سائلة أو على شكل حبيبات بلورية .. تستخدم اساسا لإذابة الرواسب من البالوعات ” اكرمك الله ” . لتسليكها . ولذا فهذه المادة حتما موجودة في مصر ولكن تحت اسماء تجارية مختلفة .
    وهذه المادة خطرة كما اسلفت في الموضوع , ولذا ينبغي التعامل معها بحذر .

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s