طريقة لعمل مجسم ( تاريحي )

قياسي

لماذا المجسمـــــات ؟!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المجسم بصرف النظر عن كونه عمل فني إبداعي , فهو وسيلة تعليمية سريعة لإيصال المعلومة , بحيث يرى المشاهد كل شيء أمامه مجسم على طبيعته تقريبا بطريقة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد , فإذا كان المجسم مثلا يعبر عن معركة , فالمشاهد له يرى ساحة المعركة , والجنود , وأدوات الحرب .. وخط سير المعركة … الخ . وإذا كان المجسم عبارة عن عمل هندسي لمشروع معماري مثلا – فالزبون أو العميل يرى تلك البناية بكامل تفاصيلها وكأنها بناية حقيقية . وبالطبع فالمجسمات الأرضية تعطي مساحة حرية أكبر للمنفذ ليبدع في عمله , أما الجدارية فهي غالبا جمالية أكثر من كونها تعليمية . ولذا فهي تستخدم غالبا للزينة وليس لغرض التعليم .


الممكن وغير الممكن في صناعة المجسمات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من المؤكد بأن هناك من الأفكار ما يمكن تنفيذها وما لا يمكن , أو على الأقل ليس كل شخص قادر على تنفيذها .

فإذا جاءك شخص وقال لك أريد أن تصنع لي مجسم سفينة تغرق , فكيف ستنفذ عملك ؟!

فالمجسم ارتفاعه غالبا في الحالات العادية يكون ما بين 50سم – 80سم . وحتى تغرق السفينة التي ارتفاعها تقريبا 50 سم لابد أن يكون ارتفاع المجسم 120سم . إضافة إلى ضرورة وجود ماء داخله , وهذا ما سيجعله ثقيلا جدا , ومن الصعب أيضا إبقاء الماء فيه دون تسرب . وفوق كل هذا فلن يصلح أن يغطى من أعلاه بزجاج لأن الماء سيتبخر ويترشح الزجاج ولا يمكن حينها رؤية ما بداخله .

إذا الهدف من هذا المثال أن أقول لك : لا تتسرع في الشروع في أي عمل حتى تتأكد من إمكانية تنفيذه , وتحسب مقدما العوائق التي ستواجهك واضعا لكل خطوة طريقة تنفيذ , ولكل معضلة قد تواجهك حلا .

مراحــل إنجـــاز العمـــل :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد أن اخترنا الفكرة المناسبة والقابلة للتطبيق – وليكن مثلا تاريخي ( مجسم لغزوة أحد ) , سنقسم مراحل عملها إلى ( 3) مراحل .

1- عمل القاعدة للمجسم .

ستكون هذه القاعدة عبارة عن خشب بلكاش مقاس 12سم أو 14 سم أو 16سم حسب ما تجده .

قص البلكاشة حسب المقاس الذي تريده , وليكن 50سم × 80سم .

بلكاش 1

الآن تحتاج إلى خشب سميك يكون على شكل ركائز للقاعدة .

من الأفضل استخدام خشب بعرض 2.5 سم. وهو في الغالب المتوفر في محلات بيع الأخشاب ويسمونها ( قدد ) . وبإمكانك أن تحصل على قطعة صغيرة مناسبة من أي منجرة .

ثم حدد على سطح الابلكاش المكان الذي سوف تثبت عليه الركائز .

تاركين في كل ناحية 5سم على الأقل , الغرض من هذه المساحة أن نتمكن من حمل المجسم

عن طريقها كما سنلاحظ لاحقا .

لوح ابلاكاش 2

نقوم بقص الركائز تبعا للمقاس المناسب , وسوف تكون هكذا :

من اليمين إلى اليسار : 66سم .

من الأعلى إلى الأسفل : 36سم .

قدد خشبية

ثم بعد ذلك نثبت الركائز بطريقة رأسية .

من كل ناحية مسمارا صغيرا لا يخترق سطح البلكاشة .

ثم بعد أن تتثبت الركائز ( شيء بسيط ) نقوم بقلب القاعدة

ثم نثبت الركائز من سطح البلكاشة , وذلك حتى يبقى السطح نظيفا

وفي نفس الوقت لا تنفك القاعدة عند حمل المجسم .

قدة من الخشب

الآن هذه هي القاعدة جاهزة كما ترى .

القادة من الخلف

القادة واقفة على الركائز التي قمنا بتثبيتها .

لاحظ السهم الأصفر

قادة المجسم

وهذه الطريقة في عمل قواعد المجسمات هامة جدا لسببين :

1- المجسم عادة يكون ثقيلا بعد تغطيته بالزجاج , وإذا لم تكن القاعدة قوية ربما تنخل وزنية المجسم إذا وضع على سطح غير مستوي وينكسر الصندوق الزجاجي .

2- وضعنا في القاعدة منفذا من الأطراف يرفع بها المجسم , إذ انه إذا كان ملاصق تماما للأرض أصبح في رفعه أو نقله من مكان لآخر الصعوبة ومشقة .

2- تجهيـــز الأدوات .

الآن دعونا نفكر ما هي الأشياء التي ينبغي توفرها في المجسم , وما هي أنسب الأشياء لها لإتمام عملنا ؟

1- نريد جبلا .

سوف نصنعه من الفلين .

2- نريد بيوتا طينية .

سوف نصنعها من الكرتون المقوى .

3- نريد أشجارا .

سوف نصنعها من أغصان الشجر , ونجعل أغصانها من الورق الملون أو من أي شييء آخر .

4- نريد إشكالا معينه ( تماثيل ) تمثل البشر .

لهذه نستخدم قناني صغيرة من محلات العاب الأطفال , والأفضل هي قناني لعبة ( الأكروبات ) فهي تشبه البشر الواقفين , وليس عليها ملامح تدخلنا في دوامة المحاذير الشرعية .

————————————

والآن لنشرع في العمل , ولكن قبل ذلك لم لا نكتب قائمة بالاحتياجات , ثم نقوم بتجهيزها ثم نبدأ العمل .

حسنـــا أكتـــب ما يلـــي :

1- قطعة من الفلين مقاس ( 20 ) سم . سوف تجدها بعدة مقاسات في محلات الأخشاب والنجارة وأدوات البناء .

2- علبة من غراء الخشبمن أي نوع .

2.jpg


3- مسدس غراء حراري .

5-thumb.jpg

4- غراء بلاستيكي ( سلقون )

4.jpg


5- 3 كيلو . نشارة خشب . ستجدها مجانا غالبا من أي منجرة .

6- غربال طحين صغير .

منخل أو ( غربال )

7- ورقة صنفرة . والافضل استخدام نوع متوسط الخشونة , ومن النوع الذي يستخدم للحديد , وهي تأتي غالبا بلون أسود .

6-thumb.jpg

8- عدة أعواد من أغصان الشجر .

9- عدة فراشي عريضة بمقاسات مختلفة .

فرش

10- منشار صغير .

منشار

11- قطعة إطار ( برواز خشبي ) . عرض 5سم . بطول . 260سم . ( والذي يتناسب مع مقاساتنا اعلاه )

12- مشـــرط

3.jpg

الآن هيا لنشرع في العمل وننجز المهمة خطوة خطوة .

3- إنجاز عناصر العمل .

قبل كل شيء قم برسم تخطيطي على سطح المجسم يبين أماكن العناصر التي تريد وضعها فيه , وذلك حتى يساعدك هذا التخطيط في معرفة المقاس المناسب لكل عنصر .

لا تعمل بارتجال , قم بتجربة عدة طرق حتى يستقر رأيك على الشكل الأنسب .

الآن وبعد أن حددت كل شيء خذ عنصرا من عناصر العمل , وليكن الجبل .

سنبدأ في صناعة جبل صغير أو تل وسط المجسم أو في أي جانب منه .

لصناعة جبل نحتاج إلى قطعة سميكة من الفلين , هذه المادة سوف نجدها في محلات بيع أدوات النجارة – كما أسلفنا – . وسوف تجد هناك أيضا بعدة مقاسات .

أفضل مقاس نبحث عنه هو أكبر مقاس , والذي يبلغ سمك القطعة (20) سم .

بعد أن جلبنا هذه القطعة سوف نقص منها جزء نراه كافيا . وإذا كان الجبل أعلى من ( 20) سم سنضع قطعتين فوق بعضهما , ثم نقوم بلصقهما بواسطة مسدس الغراء الحراري .

ضع كميات صغيرة من الغراء في زوايا القطعة التي تريد لصقها بأخرى , ثم ضم القطعتين معا لدقيقتين حتى يبرد الغراء .

الآن ابدأ بحفر الفلين بأصبعك مشكلا الجبل الذي تريده حسب الهيئة التي ترغبها , مستثنيا بالطبع قاعدة الجبل , لأنها سوف تلصق على سطح المجسم .

لا تحفر بعجلة أو بقوة , لأن الفلين هش جدا , واحرص أن لا تبقى حواف القطعة دون تسوية فذلك يشوه عملك ويبدو مصطنعا .

بعد أن تنتهي . سوف تبدوا حبيبات الفلين بارزة , ومهما غطيتها لاحقا بالطلاء فلن يكفي ذلك , وسوف تبدو هناك حفر بشعة . لذا خذ قطعة من صنفرة الحديد ثم اقطع منها جزء صغيرا ثم قم بصنفرة الجبل بحذر و رقة حتى يبدو بشكل أفضل .

دع الجبل جانبا , وعد إلى قاعدة المجسم . سوف نقوم بجعل سطحه يبدو كسطح الأرض .

لعمل ذلك نحتاج إلى نشارة الخشب , قم بطلي سطح قاعدة المجسم بغراء الخشب بالفرشاة , مستثنيا الأماكن التي سوف تلصق عليها عناصر المجسم . وإن وجدت الغراء سميكا جدا يمكنك تخفيفه بقطرات قليلة من الماء .

بعد ذلك خذ الغربال وضع فيه كمية من نشارة الخشب ثم انثرها على الغراء بطريقة عشوائية .

وبكمية كافية حتى لا يبقى مكان خال منها ماعدا قلب الأماكن التي سوف تلصق عليها بقية الأشكال .

بعد أن تنتهي ضع القاعدة في الشمس حتى يجف الغراء .

الآن عد إلى الجبل .

قم بطلاءه بالغراء بواسطة فرشاة مناسبة .

وكرر العملية ( 3 ) مرات , وفي كل مرة دعه حتى يجف تماما .

بعد ذلك قم بطلاء الجبل بالون المناسب بواسطة ( دهان زيتي ) . ثم اتركه حتى يجف .

كما يمكنك أيضا أن تدهن سطح المجسم بالدهان الزيتي كذلك وبلون ( الأرض ) التي تريدها سواء كانت صحراء – أو معشبة – أو غير ذلك . ثم دع الدهان حتى يجف .

الآن لنبدأ في عمل البيوت .

البيوت القديمة في مكة والمدينة في العصر النبوي كانت عبارة عن بيوت مربعة مبنية من الطين , لذا سنتستخدم قطع من الفلين العادي ( المكبوس ) الذي يباع في المكتبات , أو أي قطعة مناسبة من الكرتون المقوى .

سوف نقص عدة قطع منه بواسطة المشرط , ثم نلصقها مع بعضها بواسطة الغراء الحراري , ثم بعد ذلك ندهنها ( بدهان مائي ) وبلون الطين , لأن الدهانات الزيتية سوف تذيب الفلين .

بعد الانتهاء من عمل البيوت , والتي ستكون على هيئة ( مكعبات ) , نتركها حتى تجف . ثم ننتقل لعنصر آخر وليكن النخيل .

حيث لابد أن يحتوي المجسم على أشجارا ما دمنا قد وضعنا فيه بيوت , وبالطبع فأشجار النخيل هي الأشجار الغالبة في مكة والمدينة في العصر النبوي . إضافة لإيحاءاتها الدينية .

لكي نقوم بتجسيم نخلة – نأخذ غصن شجرة جاف , ثم نلف حوله خيوط من الليف , وذلك بعد دهن العود بالغراء الخشبي , أو بأي صمغ مناسب . وهذه الخيوط هي نفس الخيوط التي تفتل منها الحبال القديمة , ولذا فبإمكانك إيجاد قطعة من الحبال وحلها واستخدام الخيوط الموجودة فيها .

في قاعدة النخلة تؤخذ كتلة أكبر من الليف وتثبت فيها .

ولهذه الكتلة أهمية أكثر من الشكل الفني , إذ أنها ستكون أداة تثبيت الشجرة بعد أن يوضع الغراء تحتها .

لعمل أغصان النخلة أما قص ورق أخضر على شكل سعف نخيل , أو استخدم وسعف نخلة جاهزة من تلك التي تباع في محلات الزينة , وعادة ما تكون تلك النخلات كبيرة , ولكن إن وجدت نخيل صغيرة وذات حجم مناسب فالأفضل استخدامها كاملة .

بعد أن انتهيت من عمل كافة العناصر – سوف تقوم بتركيبها وتثبيتها على المجسم , وسوف تستخدم الغراء الكهربائي بواسطة مسدس إذا كنت عجلا في انجاز عملك .

والأفضل إن تستخدم غراء ( السلقون ) [ انظر لصورته اعلاه ]

لأن النوع الأول لا يتحمل الحرارة الشديدة , فإذا تعرض المجسم لحرارة تزيد على ( 50 ) درجة , ولأكثر من 10 دقائق سوف يذوب . وبالتالي ويتلف عليك مجسمك .

الآن انتهيت من تركيب كافة عناصر المجسم , فماذا بقي ؟!

بقي معك شيئان ان أردتهما :  تزيين حواف قاعدة المجسم . وتغطية المجسم .

لتزيين الحواف من الأفضل استخدام شرائح خشبية مزينة ( إطارات ) , وذلك بعرض ( 4) سم .

ولا تنسى بأن الحافة التي تركاها في قاعدة المجسم ( 5 ) سم .

ولذا سوف تقوم تركيب الإطار بحيث تأتي الشرائح بحذاء حواف المجسم تماما , تاركا ( 1 ) سم . من الداخل , وذلك ليبقى هناك ما يشبه المجرى في كافة إطراف القاعدة , وهذا المجرى هو ما سوف يكون فيه صندوق الزجاف إن شئت تغطية المجسم به .

قد تواجهك مشكلة عند تركيب الإطار , وهي الرؤوس المشطوفة للزوايا .

كيف تستطيع قصها بدقة , وكيف تلتقي الشطفتين مع بعضهما تماما دون ان يحدث بينهما فراغ يشوه منظرهما , أو تأتي واحدة أكثر طولا من الأخرى ؟!!.

انظر لهذا المثال :

m15

إن مثل هذه الزوايا المشطوفة لها آلات خاصة تقوم بعملها , سواء كانت الزوايا خشبا أو المنيوم أو حديد أو غيره ذلك , وبدرجات ومقاسات معينة .

منشار الواح المنيوم

بيد ان مثل هذه الآلات غالية , ولا تستخدمها إلا المحلات الحرفية المتخصصة .

بيد أن هناك طريقة بسيطة وسهلة بإمكانك عملها ولن يستغرق منك ذلك كثيرا من الوقت .

قس عرض الإطار الذي تستخدمه , وهو في حالة مجسمنا ( 4 ) سم كما سبق وذكرنا .

خذ ورقة مقواة وارسم فيها مربعا متساوي الأضلاع , كل ضلع ( 4 ) سم , ثم قص المربع .

بعد ذلك اثن المربع من الزوايا ثنية واحدة . أو ضع علامة وقصة ليصبح لديك مثلث قائم الزاوية ومتساوي الاضلاع كهذا الشكل .

m17

خذ المثلث المقصوص وضعه في رأس أحد شرائح الإطارات , ثم ارسم الزاوية مستخدما المثلث كمسطرة .


بعد ذلك قص الجزء المحدد , ثم قص شريحة أخرى بنفس الطريقة ( ونفس الاتجاه ) وذلك مهم .

خذ الشريحتين المقصوصتين واستخدمهم شطفتيهما المقصوصة لقص الشريحتين الباقيتين , وذلك بعكس العملية , أي ضع بطنيهما ملاصقين لبطني الشريحتين الإخريتين , ثم حددهما وقصهما .

وبهذه الطريقة تكون الأربع شرائح كل منهما مكملة للأخرى , ويتكون منهن إطارا متساوي ( الشطفات )  الزوايا كالشكل أعلاه تماما .

وهناك طرق متعددة للوصول إلى هذه الغاية , وما سلف ما هو إلا مجرد مثال .


وهذا هو المجسم بعد تثبيت الإطار.

مجسم غزوة احد

أما الغطاء الزجاجي , فأن شئت تغطية المجسم بصندوق زجاجي – فالأفضل أن تحمل المجسم وتذهب به لورشة ( براويز وزجاج ) , ثم تطلب منهم عمل صندوق زجاجي لمجسمك , وذلك بحيث يتم تركيبه  تماما داخل المجرى الذي تركته , وهذه الطريقة هي الطريقة التي أتبعها عادة كي لا يخطئ عامل الزجاج في المقاسات ويجعل الصندوق أقل أو أكثر مما ينبغي .


وهذا هو المجسم بعد تغطيته بالزجاج .

المجسم جاهزا

وهذه صورته من جانب آخر

مجسم غزوة احد 2

وبالطبع فانت حينما تجيد عمل مثل هذا المجسم – تكون قد اتقنت أساسيات عمل المجسمات , وخاصة عمل القاعدة , والتشطيب النهائي .

وألميت بالعديد من التقنيات المستخدمة في عمل المجسمات , وبالتالي تستطيع عمل العديد منها بصور مختلفة للكثير من الأغراض في جوانب أخرى .

كما ليس شرطا أن تتقيد خرفيا بلكل ما ذكرته هنا من طرق . فقد تكون لديك أفكار أفضل , وطرق أكثر تميزا تخرج بها عملك بصورة افضل وأجمل .

Advertisements

8 responses »

  1. حضرت لتسجيل عظيم شكرى
    للمجهود الواضح
    وبارك الله لكم وفيكم
    أخوكم
    حسن الشوربجى

  2. التنبيهات: صنع الاهرامات البلاستيكية « مدونة عبدالرحمن الزاهر

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s