طريقة عمل الدروع الفنية

قياسي

تعتبر الدروع الفنية من الأعمال الحرفية الدقيقة التي تحتاج إلى فكرة متميزة ودقة في إنجاز العمل ومهارة عالية أيضا , وذلك لما لهذه الأعمال من تميز لكونها أولا صغيرة الحجم مما يقتضي براعة أكبر لإنجازها , وأيضا لقيمتها المعنوية حيث لا تعد غالبا إلا لهدف تقديمها كهدية من شخص لآخر , وقد يحتفظ بها هذه الشخص المهداة إليه لمدة طويلة كتذكار.

وتختلف الدروع المصنوعة حرفيا عن تلك التي تأتي جاهزة من المعامل لكون هذه الأخيرة يصنع منها عدة نسخ متطابقة ولا تحتاج إلا لإضافة العبارة المقصودة عليها إما بخط  يد عن طريق خطاط متمكن , أو بطريقة الطباعة أو الحفر.

وبالرغم من أن هذا النوع  تعتبر اعلي قيمة مادية وأكثر تكلفة إلا أن الأولى أكثر منها قيمة من الناحية المعنوية والفنية حيث تصنع يدويا بصورة كاملة , وليس للآلة دخل في صنعها , مما يجعلها أكثر حممية رغم أنها أقصر عمرا من المصنوعة وأقل دقة .

وبالطبع فكلا النوعين تحتاج في المقام الأول إلى فكرة متميزة , ثم إلى مواد مناسبة تتلائم مع تلك الفكرة , وحتى أبين المقصود تماما لنأخذ هذه  النماذج على سبيل المثال وهي من الأعمال الفنية اليدوية :


فهذا العمل الفني تم عمله على شكل ظرف ورسالة , هذه هي الفكرة , ولكن ماذا نحتاج لصنعه ؟!

1-     نحتاج إلى قاعدة – وقد جعلناها قطعة خشبية قمنا بقصها بعناية , ثم جعلناها ناعمة بصنفرتها , ثم قمنا بدهانها , وقبل أن يجف الدهان تماما قمنا برش حبيبات بلورية لامعه على السطح المدهون ليجف متمسكا بهذه الحبيبات .

2-     نحتاج إلى وردة – و قد وضعنا وردة صناعية مناسبة , وثبتناها على سطح القاعدة .

3-       نحاج إلى ظرف – وقد جعلناه من الواح الفايبر قلاس , عبارة عن طبقتين على شكل ظرف حقيقي . ثم رسمنا على أطرافه خطوطا ليأخذ شكل الظرف تماما.

4-     نحتاج إلى رسالة – وهذه الرسالة جعلناها من مادة مطاطية تسمى ” بنر ” وتستخدم في اللوحات الإعلانية القماشية , ومشهورة بسماكتها ومرونتها أيضا , ثم كتبنا عليها عبارة مختصرة كما يريد العميل .

5-     نحتاج إلى قلم – وكأن هذا القلم قد كتبت به الرسالة , فاخترنا قلما عاديا وصنعنا له قاعدة أو غطاء وغرزناه على سطح القاعدة , ثم أدخلنا رأس القلم جوفه , مما يجعل هذا القلم بالإمكان استخدامه وليس مجرد شكل فقط .

إذا فهذا العمل الفني يعبر عن الحب والصداقة والتواصل , وكل قطعة تم تركيبها فيه تعطي إيحاء لهدف من الأهداف .


أما بالنسبة لهذا الشكل ,  فهو عبارة عن عمل فني على شكل مكتبة منزلية , ويصلح إهداءه لشخص مثقف أو مهتم بالنواحي الفكرية أو الأدبية .

وكما ترى يحتوي على :

1-     قاعدة – مصنوعة من الفايبر قلاس , وهي ألواح كما هو معلوم تأتي بعدة أشكال متنوعة وبديعة الجمال , وغالبا ما تستخدم لصنع المطابخ .

2-     اطار خارجي – وقد كان على شكل ” معين ” وهو من البلاستيك المتين الشفاف .

3-     كتب – وقد صنعت من قطع خشبية , ورسمت بشكل يوحي بأنها كتب حقيقية .

4-     جرة صغيرة – ( محبرة ) يمكن وضع ريشة كتابة  داخلها .

5-     اطار خشبي لصورة شخصية , يوضع فيه صورة الشخص المهدى إليه العمل الفني , وهو ما تراه وسط الكتب فوق الرف .


أما عن هذا الشكل فكما هو واضح من صورته فهو يصلح أن يكون ( جغرافي ) أو (  تاريخي ) أو ( وطني ) .

وأهم التقنيات المستخدمة فيه والتي أحب توضيحها للإستفادة منها :

1-     شكل الخارطة رسم على قطعة بلاستيك أو ما يسمى ” نيون ” , ثم قص الشكل بآلة قص كهربائية دقيقة , ويمكن قصه بمشار عادي صغير , المهم بأنه قص نفس الشكل على لوح آخر شفاف , ثم جعل هذا الشفاف فوق الشكل الأول مما جعل القطعتين متطابقتين تماما وكأنهما قطعة واحدة , وجعل الرسمة الأساس معزولة مما يحميها من أي خدش ويعطي للألوان بريقا وكأن هذه الخارطة قد طبعت طباعة أو أنجزتها آلة .

2-     القطعة الأخرى التي تراها فوق الخارطة عبارة عن رسالة مختصرة للمهدى إليه العمل , وهي قطعة من ” النيون ” تم ثني إطرافها  بواسطة اللهب , مما جعلها وكأنها ورقة حقيقية , وحتى لا تبهت الكتابة مع  مرور الزمن تم دهنها بمادة عازلة ولامعة ” ورنيش ” .

3-     العلم أيضا صنع كما صنعت الخارطة بنفس الطريقة .

4-     الخارطة – ليست ملصقة بسطح العمل أو المجسم , وإنما مرتفعة  بمقدار (1) سم . وكذا القطعة البلاستيكية التي على شكل ورقة فهي مائلة للأمام وليست ملتصقة تماما بالخارطة حتى لا تغطي على معالمها . اما العلم فقد جعل واقفا رأسيا كما ترى , وهذا التوزيع مهم لإعطاء كل قطعة حقها من البروز والظهور .

هذه فكرة مختصرة عن الأعمال الفنية الصغيرة وبعض تقنيات عملها , وكنت أتمنى لو احتفظت  بصور لكافة الأعمال التي سبق وقمت بعملها , إذ أن كثير منها تحوي العديد من التقنيات والأفكار المبتكرة التي يمكن الاستفادة منها , غير أنني  للأسف لم أصورها , بل حتى صور هذه النماذج كانت سيئة التصوير نتيجة لقدمها مما اضطرني لتوضيحها برمجيا لتكون جيدة الوضوح .

Advertisements

One response »

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s