طريقة عمل مرسم متحرك

قياسي

المراسم الخشبية تستخدم كما هو معروف كساند للوحات الرسم أثناء رسمها , وأيضا تستخدم كحوامل للوحات الفنية . وبما أنها تعتبر ركنا أساسيا في الأعمال التشكيلية – فمن المهم أن يكون في كل معرض فني أو مدرسي واحد منها لما يعطيه وجوده من إيحاء هام .

كما أنه يؤدي خدمة كبيرة للمعلمين في جوانب أخرى غير النواحي الفنية , فهو وسيلة جيدة لعرض الوسائل التعليمية في الفصل الدراسي لغرض مشاهدة جميع التلاميذ لها , وأيضا تبعد تلك الأعمال عن عبث الأيدي المتطفلة .

وبما أن المراسم من هذا النوع المصنعة باحتراف باهضة الثمن , ومكلفة فوق مقدرة الفنان المبتدئ , أو معلم التربية الفنية – حيث تتجاوز أسعار النوع العادي والمتوسط منها المائة دولار , أي ما يقارب 400 ريال سعودي – ولذا فهناك طرق بإمكان الشخص أن يصنع لنفسه مرسما يؤدي الغرض وبأقل التكاليف .

وهذا الموضوع يشرح الطريقة المثلى لصنع مرسما بسيطا وكبير الحجم يصلح لأي غرض تعليمي أو فني , وبتكاليف لا تتجاوز ربع تكاليف شراء مرسما من أحد المتاجر .

في البداية نحضر عدد ( 3) قوائم خشبية طول اثنتين منها ( 180) سم . بينما القائم الثالث بطول ( 220) سم .

ومن النوع المسمى لدى متاجر الأخشاب ( قدد ) , ومقاسها تقريبا ( 2×5) سم . أو من النوع ( 4×4 ) سم . ولابد أن نتأكد من سلامة هذه الأخشاب من التشققات والإنعواجات , وأن تكون شديدة الاستواء قدر الإمكان .

نأخد الثلاث قوائم ونقوم بشطف رؤوسهن كل واحدة على حدة وبميول واحد , وكما هو موضح في الشكل في الأسفل , مع ملاحظة أن الشطفة كلما كانت حادة كلما كانت القائمتين الأماميتين للمرسم أكثر قربا من بعضهما , وكلما كانت الشطفة أقل حدة كلما كانت القائمتين أكثر انفراجا , ولذا لابد من الانتباه لهذه النقطة قبل عملية الشطف .


بعد شطف رؤوس القوائم – نقوم بعملية تنعيم وتهذيب أسطحها بواسطة صنفرتها بورق أو أقراص الصنفرة , أو باستخدام جهاز كهربائي لهذا الغرض إذا توفر وهو الأفضل .

ثم نحضر علبة من دهان الورنيش وندهن به القوائم بواسطة فرشاة مناسبة , وذلك لإعطاء لمعة زاهية للمرسم وإضفاء مسحة من الجمال عليه بإبراز الخطوط الطبيعية في الأعمدة الخشبية .

بعد أن يجف دهان الورنيش – نأخذ القائمتين المتساويتين في الطول ثم نجعل واحدة منهما على يمين القائمة الأكثر طولا والأخرى عن يسارها , مع توجيه شطفة القائمة الوسطى ( الأكثر طولا ) للأمام .

ثم نقيس مسافة الرؤوس من اليمين إلى اليسار أو العكس , ونحضر مسمارا حلزونيا يتناسب مع هذا المقاس , ونحضر معه صامولته , وعدد ( 6) حلقات ( وردات ) .

بعد ذلك نجمع الثلاث قوائم مع بعضهما ( حسب الشكل الواضح في الصورة ) ونقوم بثقبهن جميعا بواسطة مثقاب كهربائي أو أي وسيلة متوفرة , على أن يكون هذا الثقب أو سع قليلا من حجم المسمار الحلزوني الذي أحضرناه .

ثم ندخل المسمار في الثقب , ونجعل بين كل قائمة وأخرى عدد ( حلقتين ) من الوردات . ثم نشدها بالصامولة الخاصة بالمسمار ولكن دون شد محكم يمنع تحرك القائمة الخلفية .

نأخذ شريحة من الخشب ونثبتها بالمسامير العادية خلف القائمتين الأماميتين في الثلث الأعلى من المرسم , وذلك لغرض حفظ توازن المرسم .

ثم نأخذ قطعة من معدن الألمنيوم , على شكل زاوية , ونثبتها بشكل افقي من الجانب الأمامي للقائمتين الأماميتن

وفي مستوى أقل من منتصف المرسم , هذه الزاوية ستكون بمثابة رف تقف عليه اللوحات التي سوف يحملها المرسم , ولابد أن يكون هذا الرف يزيد من ناحية اليمين واليسار بمقدار ( 15 ) سم تقريبا من كل ناحية .

القائمة الخلفية سوف تكون متحركة , ولذا فلابد من طريقة لتثبيتها حتى لا ينفرج المرسم ويسقط , ولذلك سوف نأخذ شريحة مسطحة من الحديد الخفيف , أو الألمنيوم ثمن نستخدمها لهذا الغرض .

نحضر القطعة المطلوبة , ثم نثقبها من احد طرفيها , أما من الطرف الأخر فسوف نجعل فيها فتحات نصف دائرية لتكون بمثابة مقاسات متعددة لاستقامة المرسم . ( انظر الشكل في الأسفل ) .

ثم نثبت الجهة المثقوبة بالجانب الداخلي لإحدى القائمتين , وذلك بطريقة يسمح لهذا الذراع بالتحرك بحرية , وفي القائمة الخلفية نضع مسمارا مناسبا ليثبت فيه الطرف الثاني للذراع لحفظ توازن المرسم .

ولا ننسى أن نثني هذا الذراع قليلا من طرفيه لكي يقابل المسمار المثبت في القائمة الخلفية تماما .

الآن انتهينا من صنع هذا المرسم المتحرك , والذي يمكننا طويه ليسهل نقله من مكان لآخر . كما يمكن عمله بطريقة أخرى بحيث تكون المساحة التي يستهلكها عند وقوفه على الأرض أقل من خلال تقصير القائمة الخلفية . وبدلا من وضع صامولة في أعلاه لجمع القوائم الثلاث – يمكن وضع خشبة عرضية في النصف العلوي  من المرسم , ثم تثبت فيها القائمة الخلفية بواسطة مفصلة متحركة . انظر للشكل أدناه :

Advertisements

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s