طريقة عمل مجسم ديني

قياسي

تكلما سابقا عن المجسمات وأنواعها , وخاصة المجسمات الأرضية التي تكون عادة ثلاثية الأبعاد , وتوضع أحيانا في صناديق زجاجية للعرض .

وهناك الكثير من الأفكار في مجالات كثيرة يمكن أن تنفذ لتخرج على شكل أعمال فنية مجسمة .

[ أرجو الإطلاع على أساسيات الأعمال المجسمة هنا ].

وفي هذا الموضوع سوف نتناول فكرة عمل مجسم ديني والطريقة المثلى لتنفيذه .


وليكن هذا المجسم  يتناول شعيرة ( الحج ) , حيث سنيبين من خلاله الخطوات التي ينبغي على الحاج القيام بها من أول مراحل الحج حتى آخرها .

وذلك من خلال عمل شكل معين يتلاءم مع كل مرحلة من مراحل الحج , ثم رسم أسهم تشير للانتقال من كل خطوة إلى الخطوة التي بعدها . مع كتابة أهم البيانات واسماء المواقع على قطع صغيرة ونلصقها في الأماكن الملائمة على المجسم . وهكذا نستطيع أن نلقن المتلقي مراحل الحج وأركانه بطريقة بصرية مباشرة .. بحيث ترسخ في عقله وذاكرته , مما يجعل هذه الوسيلة التعليمية المجسمة من أكثر الطرق براعة في إيصال المعلومة للمتلقي . وهذا المجسم يمكن أن تنفذه بعض الجهات التي لها علاقة بالحج , ثم تضعه في موقع مناسب في مقرها أو ادارتها ( كشكل فني وتعليمي ) , أو تنفذه بعض الجهات التعليمية والمدرسية كجزء من النشاط المدرسي والوسائل الإيضاحية .

طـريقة التنفيـذ :

========

1-   اولا نقوم برسم الشكل الذي نريده على ورقة كتصميم مبدئي , نحدد فيه كافة ما نريد وضعه في هذا المجسم من أشكال , ثم نقرر بعدها ماهو المقاس المناسب لهذا المجسم . ( وليكن 50سم × 120سم )

2-    نجهز قاعدة المجسم , والتي ستكون من الخشب الأبلكاش مقاس 12ملم . مع عرائض من الخشب ( انظر هنا لطريقة صنع القاعدة ) .

3-   نجهز أرضية المجسم بوضع التضاريس المناسبة عليها , من جبال ووديان وأماكن مستوية تبعا لطبيعة ما درسناه أو اطلعنا عليه من تضاريس المشاعر المقدسة , مثل ( منى ) و ( عرفات ) و ( مزدلفة ) و غيرها .


وليكون المجسم أكثر تطابقا مع الواقع أنصح بأخذ صورة فضائية للمواقع المستهدفة من خلال برنامج قوقل ايرث Google Earth قبل الشروع في عمل التضاريس على سطح المجسم .

4-   طريقة عمل التضاريس مثل الجيال ستجدها ( في الموضوع المشار إليه اعلاه ) , وهناك العديد من الطرق , مثل عجائن الورق المخمرة , وعجائن نشارة الخشب . والفلين السميك , وأنا أفضل الفلين السميك لخفته .

5-   سنحتاج إلى عمل عدة أشكال يمثل كل منها المرحلة التي سيتبعها الحاج في حجه , والمواقع التي عليه المرور بها والتعبد فيها .

لذا لابد من عمل مجسم صغير للمسجد الحرام . والجمرات الثلاث .. وعدة مجسمات لخيام بصفتها سكنى مؤقتة للحجاج في مختلف المواقع التي سيمرون بها أثناء حجهم .


كل هذه المجسمات الصغيرة سوف نصنعها من الفلين , وبعد الانتهاء من كل منها سوف ندهنها بغراء خشبي . ثم نبين معالمها بقلم تلوين رفيع .

6-   نثبت كل شكل في مكانه الصحيح على المجسم , ثم نقوم بقص أسهم صغيرة من شرائح من الفلين , ونثبتها على شكل خط يمر بكل المواقع التي لابد للحاج من المرور بها , ابتداء بطواف القدوم , وحتى العودة للمسجد الحرام لطواف الوداع .

وإذا أردنا التفنن أكثر في عملنا , فيمكن أن تكون هذه الأسهم مضاءة , عن طريق تركيب مصابيح صغيرة تحت الأسهم .. وربطها بجهاز وميض , ثم نضع لها صندوقا صغيرا طرف المجسم يحوي بطاريات جافة يمكن استبدالها .


وكما أسلفت فهناك أفكارا لا تحصى لعمل مجسم ذو صبغة دينية , المهم أن نختار العمل القابل للتنفيذ , أو سهل الإنجاز , أو الذي سيكون متميزا وطريفا حينما ننجزه .

Advertisements

9 responses »

  1. يمكن صناعة الجبل من العديد من المواد
    غير ان الأنسب والاسهل اذا كان الجبل كبيرا نسبيا هو نحت قطعة سميكة من الفلين .. ثم سد الفجوات الصغيرة بعجينة من الجبس مخلوطة بغراء الخشب .
    ثم طلاءه بطبقتين من الدهان البلاستيكي المائي .
    ثم طلاءه كاملا بطبقة من الغراء الخشبي ( مرتين )
    ثم طلاءه اخيرا بدهان زيتي مع تلوينه بشكل يوحي بشكل الجبل
    ——————-
    اذا كان الجبل صغيرا تكفي عجينة من نشارة الخشب مع خلطها بغراء الخشب .
    ——————
    يمكن ايضا صناعة الجبل من عجينة من ورق الصحف ( الجرائد ) المخمر

  2. التنبيهات: غير معروف

  3. أموووووووره حياك الله
    اسهل الطرق لعمل الخيام الصغيرة – قص مكعب من الفلين ( أو اي مادة مشابهة ) ثم شطفه من الأعلى ليكون على شكل هرمي .

    اما اذا كانت متوسطة الحجم أو كبيرة فهي تصنع من القماش .. ويتم تركيبها بالضبط كما تصنع الخيام الحقيقية .

    أما عمل الجبال من الجبس فهذا ممكن إذا كانت صغيرة في حدود (20-30) سم . اما المقاسات الأكبر فعجائن الجبس غير عملية .. حيث يكون الجبل ثقيلا جدا نتيجة لثقل كتلة الجبس .. اضافة إلى صلابتة التي تؤدي إلى سرعة التكسر . ولذا يضاف الغراء الخشبي على عجينة الجبس لتليينها .
    في الأحجام الكبيرة والمتوسطة للجبال يستخدم الفلين السميك ,, أو عجينة الورق .
    وهي عبارة عن قطع صغيرة من ورق الجرائد والصحف … تنقع في سطل به ماء حار لليلة كاملة , ثم بعد أن تجف تغطى بطبقة من الغراء أو الدهان بعد تشكيلها على شكل جبل ….

  4. تســـــــــلم إيدك وشكـــــــرا كتيــــر أخي عبد الرحمن الزاهر
    والله يعطيك العافية
    بس ممكن تعطيني كيف فكرة عمل مكان الرجم؟؟؟؟
    وشكرا

  5. حوض الرجم عبارة عن فناء دائري يتوسطه عمود الرجم الذي يرتفع عن الحوض بعدة أمتار .
    بإمكانك استخدام صحنا مدورا صغيرا من البلاستيك .. ثم تثبيت عمود من الفلين أو اية مادة مناسبة مربعة الشكل في الوسط .. ليبدو على شكل ( مسلة )
    مع شطف اركان العمود من الاعلى من كافة الجهات .

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s