عبوات الدهان المضغوطة

قياسي

تعتبر الدهانات المضغوطة البخاخة من أكثر الدهانات استخداما في الكثير من المجالات . سواء الفنية منها أو الهندسية أو الحرفية . ولعل مرد ذلك يعود إلى سهولة استخدامها , وصفاء ألوانها وانسيابها , وأيضا إلى اقتصاديتها , حيث يمكن استخدام العلبة منها عدة مرات في فترات متباعدة بعكس الأنواع الأخرى التي تحتاج إلى إغلاق محكم وعناية فائقة وإلا فهي عرضة للتصلب والجفاف .

وأيضا من مميزاتها سرعة جفاف الدهان بعد رشه على المادة المقصودة , حيث لا يستغرق ذلك إلا ثوان أو بالأكثردقائق معدودة حتى يجف .

وإذا كان لهذا النوع الكثير من الإيجابيات – فلاشك أن لها سلبيات أيضا , ولعل أبرز هذه السلبيات :

1- ان الدهان المضغوط داخل العلب رقيق جدا , لذا فهو يحتاج إلى تكراره عدة مرات حتى يكون واضحا .. وذلك في بعض الحالات .

2- الغازات المنبعثة من العلبة غازات سامة يصعب تلافيها , وهي مضرة جدا بالجهاز التنفسي .

3- رذاذ المادة الدهانية تعلق بكل شيء في المحيط الذي تستخدم فيه علبة الدهان , وخاصة في الأماكن المغلقة وشبه المغلقة .

4- رائحة المادة المنبعثة مع الدهان كريهة جدا , وتبقى لفترة طويلة قبل زوالها في الحيز المستخدمة فيه .

5- الدهان المضغوط داخل هذه العلب ضعيف جدا وخاصة على الأسطح الناعمة , لذا فهو سريع البهتان , وقابل للانقشاع بسهولة .

استخدام هذا النوع من الدهانات في الأعمال الفنية :

===============================

للدهانات البخاخة استخدام واسع جدا في الأعمال الفنية والمدرسية , ومن النادر أن تجد معلم أو معلمة لم يحتاج لها ذات يوم لإنجاز أحد الوسائل الإيضاحية التي أراد انجازها , خصوصا معلمي التربية الفنية ومسئولي النشاط المدرسي , أما بالنسبة للخطاطين وما في حكمهم من أصحاب الورش والمراسم الفنية التجارية فوجود هذه العبوات في ورشهم من الضروريات التي لابد منها.

وأكثر الأعمال الفنية والوسائل المدرسية التي تنجز من خلال هذه العبوات , والأكثر ملائمة لها – هي تلك الأعمال الكرتونية والورقية , حيث يكون الدهان الغازي البخاخ أكثر وضوحا عليها وانسيابا .

وأكثر ما تستخدم لعمل التدرجات اللونية على حواف اللوحات على شكل إطارات .. أو بواسطة ( تفريغ الأشكال ) , بحيث يتم تجزأة الشكل أو الرسمة إلى عدة أجزاء , ثم يتم رش كل جزء بلون مع تغطية بقية الشكل .

الاستخدام السليم لهذه العبوات :

=====================

هناك الكثير ممن أحترفوا استخدام هذه العبوات في الكثير من الأغراض وخاصة الأعمال الفنية , حيث نجد أعمالهم دقيقة قريبة إلى حد ما من دقة الفرش العريضة .

والبعض الآخر عن طريق تفريغ الأشكال قد انجزوا الكثير من الأعمال الرائعة والمبتكرة التي تأخذ حيزا كبيرا من التميز .

وبالطبع فما ساعدهم في الوصول إلى هذه الدرجة من الإتقان عدة عوامل هذه بعض منها :

1- اختيارهم للماركات المناسبة , فليس كل عبوات الدهان المضغوطة على درجة واحدة من الجودة , وتعطي نفس النتيجة , فهناك عبوات ذات فتحات رش كبيرة أكثر من المعتاد , مما يجعلها غير صالحة للرش الدقيق , ولكنها في نفس الوقت جيدة للأعمال التي تتطلب تدرجات لونية أو لرش الحواف لغرض صنع إطار لوني .

أما ذات الفتحات الضيقة فهي جيدة للكتابة والرسم على الجدران, أو لعمل ظل لشكل ما بعد تغطيته .

كما أن هناك أنواع رديئة من هذه العبوات تكون الدهانات داخلها غير انسيابية للدرجة الكافية , حيث نجد هذه العبوات بعد الاستخدام لها عدة مرات تصبح الدهانات داخلها شبه جامدة , وأيضا حتى من الاستخدام الأول لها نجد حبيبات من الدهان تنتشر بشكل قبيح على العمل .

2- أخذ الميول والمسافة المناسبة بين العبوة والعمل , فكلما اقتربنا من العمل كان الرش أكثر حدة , وكلما ابتعدنا كان أكثر انتشارا . وأيضا البداية السليمة لعملية الرش وإنهائها بطريقة سليمة أيضا , وكذا تكرار الضغط وقوة كل منها .

فالمسافة المناسبة بين العبوة والعمل لابد أن لا تقل عن 25 سم . وعند الابتداء في عملية الرش ينبغي أن نتحرك ببطء وسرعة مناسبة لان التأخر في منطقة ما سوف يجعل فيها بقعة غامقة أكثر مما حولها . وأن نبدأ من طرف المساحة التي نريد تغطيتها ونتدرج رأسيا أو افقيا حتى نملأها بالدهان . فالتنقل العشوائي من جهة لأخرى سوف يجعل عملنا في نهاية المطاف غير متناغم وأشبه ما يكون بخربشات الأطفال .

3- الاعتناء بالعبوات قبل استخدامها . وذلك بتنظيف الفتحات وما حولها , والتأكد من سلامتها من المعوقات التي تمنع انطلاق الدهان بحرية وعفوية .

والأهم من ذلك رجها جيدا قبل الاستخدام , وإذا وجد المستخدم بأن الدهان ثقيلا أكثر مما ينبغي – فيمكن تعريض العبوة للشمس عدة دقائق , أو وضعها داخل ماء حار فترة قصيرة .

وختاما سوف نتناول في بعض مواضيعنا القادمة في هذا الموقع بعض الأعمال الفنية المنجزة عن طريق هذه المادة , فأتمنى العودة لهذا الموضوع كلما تناولنا موضوعا له علاقة بالدهانات الغازية المضغوطة , وسوف أضع رابطا له في أي موضوع له علاقة بهذه المادة .

Advertisements

2 responses »

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s