فن الطباعة الحريرية ( سيلك سكرين )

قياسي

تعتبر الطباعة الحريرية , أو ما يعرف بـ ( السيلك سكرين ) silk screen . من أقدم أساليب الطباعة .

وسميت بـ ( الحريرية ) نسبة إلى قماش الحرير الذي يستخدم في عملية الطبع . والمسماة ( حريرة ) ,  وهي تختلف عن الطباعة ( الحرارية ) فهذا نوع آخر مختلف . نسبة إلى ( الحرارة ) حيث تتم عملية الطبع فيها بما يسمى ( الكبس الحراري ) , غير أن كثير ممن يتناولون موضوع (السيلك سكرين )  يخلطون بين المسمين  ظنا منهم بأنه نوع طباعي واحد .

والسيلك سكرين أو ( الطباعة الحريرية )  تعتبر الآن بدائية مقارنة بالتطور الطباعي المذهل حاليا .. بيد أنها رغم كل هذا , وبرغم القفزة الهائلة في تكنلوجيا الطباعة – ما زالت تستخدم إلى اليوم , ومازال الكثير من أصحاب الأعمال والتجار ينجزون العديد من أعمالهم بواسطة هذا النوع من الطباعة .

فبصرف النظر عن الجودة الطباعية التي لا مجال للمقارنة فيها بين الطباعة الالكترونية الحديثة والطباعة الحريرية , ومحدودية الألوان وفرزها لدى هذه الأخيرة – إلا أن من مميزاتها بأنه بالإمكان طباعة أي شيء بنفس الآلة  : منشورات – كروت شخصية – بطاقات أفراح …

والطباعة على أي شيء :  كرتونخشب بلاستيكمعادن

وعلى الكثير من المواد : أقمشة - أكوابأقلامميدالياتدروعساعات … الخ .

وكل ذلك بأدوات وأجهزة وإمكانيات بسيطة نسبيا , وتنجز الكثير من الأعمال التي لا تقوم بها إلا  مطابع كبيرة ذات مكائن وآلات ضخمة ومكلفة , وبالطبع فأسعار أعمالها تكون عالية جدا مقارنة بمطبوعات(السلك سكرين ) القليل الكلفة , لذا بقيت الطباعة الحريرية إلى اليوم , إذ مازال لها حضور جيد  , ولم تنقرض رغم التقدم المتسارع والكبير في مجال الطباعة . بل أن كثير من المطابع الكبيرة تنجز بعض أعمالها لدى الخطاطين الذين يجيدون الطباعة الحريرية , وبعضها لديها أقسام لهذا النوع من الطباعة داخل مقراتها يعمل فيها طباعين محترفين رغم توفر أحدث معدات الطباعة لديها .


وفكرة هذه الطريقة بسيطة و فريدة في نفس الوقت . وهي قريبة إلى حد بعيد من طباعة ( الإستنسل ) . وتتلخص في قطعة من القماش الأبيض  مشدودة على لوح , تغطى بطبقة من الدهان بحيث تنسد كل المسامات الدقيقة التي فيه , ثم تغطى اللوحة  برسم أو كتابة . ثم تُعَرَّض  للضوء فتجف المادة المغطى بها القماش ماعدا المناطق التي حجبت برسم أو كتابة .

يغسل اللوح فيزول الدهان من المناطق المظلمة . تاركا خلفه ظل الشكل أو الرسم الذي حجب به .

ثم تمدد اللوحة ويمرر حبر فوقها , فيتسرب من المسام الفارغة  في القماش مكونا نفس الشكل الذي رسم أو خط .

تكرر العملية بعدد النسخ المراد طبعها .

هذه هي الفكرة العامة للطباعة الحريرية باختصار , ولكن تعالوا لنلقي نظرة على المواد  والأدوات اللازمة لها , وطريقة استعمالها .

وبالطبع فهذا الموضوع ليس درس تعليمي , وإنما هو فكرة عامة عن هذا الجانب من جوانب الفنون الطباعية , فتعلم وإتقان هذا النوع من الطباعة يحتاج إلى تدرب عملي , ومن الصعب تعلمها نظريا .

الجزء الأول : الأدوات والاحتياجات

===================

قاعدة الطباعة :

========

تحتاج الطباعة الحريرية إلى آلة للتثبيت ,  هذه الآلة  مهمتها تثبيت الشبلونات أو ( إطارات الطباعة ) .

وبالطبع فهذه الآلة تأتي جاهزة من المصانع المنتجة فيها . وهي غير ضرورية فبإمكان الطابع المحترف الاستغناء عنها بقاعدة بسيطة يصنعها بنفسه . كما أن هناك آلات أكثر ميكانيكية ذات حجم كبير وإمكانيات أكبر غير أن معظم الطباعين يستخدمون هذه الآلة البسيطة التي في الصورة .

الشبلونات ( إطارات الطباعة ) :

==================

 

الشبلونة هي إطار خشبي يشد عليه القماش الخاص بالطباعة . وهذا النوع من الأقمشة ذات مواصفات عالية الجودة ويصنع خصيصا لهذا الغرض , ومنه ما هو دقيق جدا , ويستخدم للطباعة الصغيرة جدا , ونوع متوسط ويستخدم لطباعة الكروت الشخصية والمنشورات . ونوع ذات فتحات أكبر يستخدم للطباعة على الخشب و الكرتون والمواد الصلبة أو المساحات الكبيرة .

الأحبــــار :

======

للطباعة الحريرية أحبار خاصة , تأتي عادة عالية الجودة بحيث تكون أكثر انسيابية , وذات ألوان ثابتة لمدة طويلة . هذه الأحبار غالية بالطبع , فالعلبة الواحدة ( 1) كجم . يبلغ ثمنها تقريبا20 دولار .

بيد أنها تكفي لطباعة عدد ضخم من المطبوعات بمختلف أنواعها . كما أن الطابع أو المطبعة لا تحتاج إلى أنواع مختلفة من الألوان , فيكفي الأوان الرئيسية فقط واللونين الفضي والذهبي .

المادة الحساسة :

========

الحساس هو مادة شديدة التأثر بالضوء , فهي تجف بسرعة عندما تتعرض له , لذا تستخدم هذه المادة لتغطية القماش ( الشبلونة ) .. بعد إن يضاف لها كمية من مادة أخرى شديدة التركيز تأتي مرافقة لها في زجاجة صغيرة , تخفف بالماء ثم تخلط داخل العلبة الكبيرة , بحيث يستخدم الخليطين معا بصورة دائمة . ويمكن استخدام الزجاجة الصغيرة منفردة مع كل عملية طباعة بإضافة نقطة منها على المادة الحساسة .  وهذا ما يفعله محترفي الطباعة للحفاظ على المادة الحساسة من الجفاف أوالتلف , إذ أنها تحتاج إلى عناية فائقة لتبقى أكبر مدة ممكنة.

التنــرات ( المواد الحارقة ) :

================

هناك نوعين من التنر تستخدم في عملية الطباعة الحريرية . نوع يستخدم لتخفيف الأحبار . ونوع يستخدم لإزالتها من القماش .

وهذين النوعين ذات رائحة نفاذة جدا . لذا ينبغي على الطابع أن يكون حذرا . وان يرتدي كمامات عند استخدامها , وحبذا لو ارتدى – أيضا –  قفازات شفافة , حيث إن هذه المواد مؤذية للجلد .

الملح ( بودرة الغسيل )  :

==============

18

هذه المادة في الحقيقة ليست بملح الطعام , وإنما مادة كيميائية بيضاء تشبه طحين البودرة . وتستخدم لغسيل الشبلونات من المادة الحساسة , وذلك بإضافة كمية منها على كمية من الماء وخلطهما معا , ثم استخدام هذا الماء في غسيل الشبلونات ( إطارات الطباعة ) .

الماسحات البلاستيكية :

=============

الماسحات عبارة عن قبضة خشبية أو من الألمنيوم  , مثبتة في طرفها قطعة من البلاستيك . تستخدم في سحب الحبر على الشبلونة . وهذه الماسحات تأتي بمقاسات مختلفة تبعا لحجم مساحة العمل , فكلما كان مساحة الشبلونة كبيرا , أو المادة المطبوعة – يحتاج الطابع إلى ماسحة أكبر .

ورق الكـــلك :

======

الكلك ورق شفاف ذات نوعية معينة يكتب أو يرسم الشكل المراد طبعه , وذلك بلون أسود ثقيل ( غامق ) لا ينفذ الضوء من خلاله .

صندوق الإضاءة :

==========

نحتاج أيضا إلى صندوق مغلق من كافة الجوانب ماعدا من الأعلى , حيث يكون سقفه من الزجاج . وبالصندوق من الداخل  عدة مصابيح إضاءة مستطيلة ( لمبات ) مصفوفة بجانب بعضها .. وهي من هذا النوع الذي تشاهده في هذه الصورة .

الحجم المناسب راجع للطابع ومدى احترافيته , والأعمال التي تسند إليه أو يقوم  بها عادة . ولكن الحجم المناسب في الحالات العادية  ( 50×80) سم . وارتفاعه تقريبا ( 40) سم من مستوى لمبات الإضاءة . هذا الصندوق عمله يقوم بتعريض الشبلونات المهيئة للطباعة – للضوء اللازم لإخراجها .

أشرطة لاصقة :

========

 

نحتاج إلى نوعين من الأشرطة اللاصقة , نوع عريض شفاف أو بني ذات العرض ( 5 ) سم . ونوع صغير ( 1 ) سم . كالمستخدم في لزق النقود .

قطن طبي :

======

 

نحتاج أيضا إلى كمية من القطن الطبي .

جهاز استشوار :

========

هذا الجهاز عمله التسريع في جفاف الحساس المدهونة الشبلونات به , وأيضا لعملية تجفيفها بعد تنظيفها وغسلها بالماء .

الجزء الثاني : طريقة الطباعة

====================

نقوم بأخذ ورقة من الكلك , وهو يأتي على شكل  كراسة بعدة مقاسات , ثم نكتب عليه النص المراد طباعته . او نرسم عليه الشكل الذي نريد , وذلك بقلم ذات حبر شديد السواد . أو طبعة بطابعة الحاسوب مع تغميق الكتابة للحد المطلوب .

نقوم في مكان ذات اضاءة خافتة جدا – بدهن الشبلونة بمادة الحساس المشار إليها أعلاه , وذلك بواسطة بطاقة  بلاستيكية سميكة كالكروت البنكية أو الاتصالات , وبطريقة سريعة وفي نفس الوقت بخفة وإتقان بحيث يكون مستوى الدهان متساوي , فوجود مناطق كثيفة وأخرى غير ذلك قد يتسبب في تشوه الطباعة .


نقوم بتجفيف الشبلونة بجهاز الإستشوار .. وبدرجة حرارة منخفضة حتى لانتلف الشبلونه .. وايضا  بتمرير الهواء يمنه ويسره حتى لا يتركز التجفيف على مكان واحد .. كل هذا بصورة سريعة , وفي مكان خفيف الإضاءة  قدر الإمكان حتى لا تجف الشبلونة تماما .

بعد ذلك نثبت ورقة الكلك داخل الشبلونة وليس على ظهرها , وفي المنتصف . مع ضرورة أن يكون الوجه المطبوع ملاصقا للشبلونة . يثبت الكلك بشريط لاصق من الأطراف بقطع صغيرة وبحذر حتى لا نمسح الكتابة أو نحدث بقعا حبرية أو غيرها على الورقة .

نضع الشبلونة على صندوق الإضاءة . ونضع فوقها كيسا من الرمل , أو رزمة من الكتب أو غير ذلك , وذلك حتى لا يتسرب الضوء من الأطراف . ونضيء صندوق الإضاءة وتبقى الشبلونة معرضة للضوء من : 8- 12 دقيقة .

بعد ذلك نطفئ  إضاءة الصندوق , ونضيء الحجرة ,أو المكان المخصص للطباعة , ونأخذ الشبلونة ونزيل الكلك عنها برفق وحذر . ثم نغسل الشبلونة بماء عادي , والأفضل استخدام علبة رش  كتلك التي تستخدم لرش وغسل الزجاج , أو لرش المبيدات الحشرية . نضع فيها ماء طبيعيا و نرش بها الشبلونة لفتح مسام القماش لظهور الأحرف . ونستمر في ذلك حتى تبدو الرسمة أو النص واضح كل الوضوح , ونتأكد بأن لا يوجد حرف ما زال غير ظاهر .

بعدها نغطي أطراف الشبلونة من الداخل والخارج بشريط لاصق من النوع العريض الشفاف أو البني ذات الحجم 5 سم . والغرض من ذلك منع تسرب الحبر من أطراف الشبلونة عند الطبع .

نثبت اللوح أو إطار الطباعة ( الشبلونة ) على قاعدة الطباعة . ثم نضبط الورق أو الكرت المراد طباعته تحت اللوح .

نأخذ كمية من الحبر ونضغه في فنجان صغير أو نحو ذلك . ونخففه بقليل من ( التنر ) او المخفف المخصص له . ثم نصبه بعد ذلك على الشبلونة , وبالماسحة نحركة من الأسفل للأعلى والعكس . ثم نأخذ رزمة من قطع الجرائد , أوالورق التي لم نعد في حاجتها ونجرب الطباعة . وعندما نجد الطباعة بدت واضحة خالية من التشوهات نبدأ في طباعة الكروت أو المنشورات المراد طباعتها .

تتم الطباعة بسرعة , وتحتاج إلى شخصين . الطابع يتناول المنشور ثم يطبعه . والطرف الثاني يسحبه من تحت الشبلونة ويقوم برص الكمية المطبوعة بجانب بعضها على طاولة قريبة حتى تجف .

بعد الانتهاء من الطباعة يجمع الحبر الزائد ويعاد لعلبته , ثم تنظف الشبلونة من الحبر بواسطة المادة الخاصة بتنظيف الأحبار . ثم بعد ذلك يزال الحساس بواسطة الماء والملح , وكل ذلك بواسطة قطع صغيرة من القطن حفاظا على قماش الشبلونة من التلف . ثم تجفف بواسطة جهاز الاسشوار لتكون جاهزة لعملية الطباعة فيما بعد .

هذا كل شيء عن فن الطباعة الحريرية نظريا .

وكما أسلفت أعلاه فهي تحتاج إلى تدريب عملي لإتقانها , بيد أن هذا الموضوع يعطي الشخص فكرة عامة عنها وعن المواد المستخدمة فيها , حتى يتمكن من له ميول أو رغبة في تعلم هذه الحرفة أن يدخل لهذا المجال وقد أصبح لديه إلمام كامل بكل ما يتعلق بها نظريا . فلا يتبقى عليه إلا التطبيق . مستعينا بشخص يجيد هذا العمل .

About these ads

108 responses »

  1. مشكور اخي على هالمعلومات.
    اذا كان باستطاعتك مراسلتي عبر اليميل لاني بحاجة الى معلومات اكثر في هذا الموضوع…
    وشكرا

  2. اولا اعتذر منك اخي الفاضل في تأخري في الرد عليك حيث لم ادخل للمدونة منذ وقت طويل ….

    أما بشأن تزويدك ببعض المعلومات حول الطباعة الحريرية – فبإمكانك سؤال ماترغب وطلب ماتريد هنا .
    وسوف اجيبك على كل تساؤلاتك حسب ما أعلم . وإذا كان الامر يتطلب ارسال المعلومات لبريدك سوف افعل ذلك .

    تقبل تحياتي , وشكرا لثناءك الجميل ,,,,

  3. من فضلك اريد مكان او عناوين بيع المعدات والأحبار وكل مايلزم لتعلم الطباعة بهذه الطريقة

  4. الاخ / عبد الكريم السعيد
    اذا كنت من المملكة العربية السعودية – فلعل مؤسسة ( العون للتجارة ) من ابرز مستوردي مثل هذه الأدوات . فرعهم الرئيسي في مدينة جدة – شارع التحلية . ولهم فرع في الرياض لعله في شارع الضباب – وآخر في الدمام .
    وانصحك إن كنت مبتدئا ان تبحث عن آله مستعملة لدى الخطاطين قد تجدها بسعر جيد أفضل من شراء مكنة جديدة حيث ستكون غالية . بل قد تجد مكنة مع كافة مستلزاماتها فيغنيك ذلك الكثير من التكلفة .

  5. السلام عليكم
    انا من العراق عندي الة طباعة ولكن لا اعرف مجهزين للاصباغ ممكن اسماء الماركات للاصباغ حتى احاول اجدها

  6. وعليكم السلام ورحمة الله

    ليس مهما معرفة أسماءالماركات والاحبار بل الأهم هو من أين يمكن الحصول عليها .
    فهناك عشرات الأنواع والشركات المصنعة والمصدرة لها
    وما يوجد في بلد قد لا يتوفر في البلد الآخر

    ولذا أنصحك بسؤال احد عمال المطابع أو الخطاطين في بلدك الذين يقومون بالطباعة من هذا النوع ..
    اسأله فقط ( من أين تشترى أحبار الطباعة ؟! )

    وإذا عثرت على متجر لمستلزمات الطباعة فحتما ستجد فيه جميع أنواع الأحبار لمختلف المطابع ومن بينها أحبار الطباعة الحريرية Silk screen

  7. مشكور ياغالي على هذه المعلومات المفيدة..
    لكن هل تصلح للاستخدام على الاسطح الاسطوانية؟؟
    وهل تنصحني بنوع معين من الطابعات للطباعة على زجاجات العطر؟؟
    تحياتي لك..

  8. الأخ ماجد
    الطباعة الحريرية تصلح للطباعة على أي سطح سواء كان اسطوانيا أو مسطحا . شريطة أن يكون ناعما وصلبا نسبيا .

    أما عن الطابعات التي تصلح للطباعة على زجاجات العطر فقديما كانت تستخدم مكائن شبيهة بالطابعات الحريرية ولكنها كبيرة , وغالبا ما تستخدمها مصانع العطور كجزء من نشاطها .
    أما الأن فهناك طابعات ( ليزر ) تقوم بهذه المهمة بسرعة وجودة عاليين , وغالبا ما تمتلكها شركات العطور الكبيرة . وأيضا مثل هذه الطابعات متوفرة لدى العديد من شركات الدعاية والإعلان الكبيرة .

  9. جزاك الله الف الف خير ايها المعلم الكبير على هذا الجهد المفيد والرائع وانشاء الله سيحسب لك في الاخرة صدقه جاريه . اخوك ماجد الطائي من بغداد – العراق

  10. مشكور اخى الكريم وياريت تقولى طريقة تصنيع الشبلونه بصوره اوضح

  11. المهندس ابراهيم عبد الله

    اجابة على سؤالك , فيمكن شحن مثل هذه المواد برا وبحرا , أما جوا فيمكن شحن الأحبار .. أما مخففاتها فهي مواد سريعة الإشعال لا اظنه يسمح بشحنها جوا .

  12. شكرا جزيل الشكر على هذه المعلومات الخاصة بالشلونة

  13. كيف أجد هذه المواد والتترات في أسوان أو قنا ؟

  14. السلام عليكم بحب نتعرف على الطباعه على الاقمشه حتى يتسنا التعامل معكم ولكم جزيل الشكر اخوكم سالم

  15. مستلزمات السلك سكرين فى مصر توجد فى شارع الدسوقى فى العتبة واكبر مستور لها فتحى عبد الحميد

  16. مشضكور اخوي وياليت تراسلني ع الأيميل

    لني ابي اشتري لي هالجهاز وابي اعرف عنه اكثررر

    ولك تحياتي

  17. السلام عليكم وشكراااا على ردكم وتوعيتكم لنا وصدركم الكبير ولكم جزيل الشــــــــــــــــــكر ( سالم الحمدان )

  18. اخى العزيز شكرا لهذة المعلومات ولكنى احدثك واناحزين حيث اننى خرجت معاش من القوات المسلحة المصرية وبمعرفة شخص صنيعى طباعة فرش لى الارض حرير وقال لى افتح مطبعة اقمشة وتشجعت وفتحت مطبعة كاملة بمعدتها وهذا الشخص معى ولكنى فوجئت انه يسرقنى وعند مواجهته قال لى اعطينى النصف فرفض لانه سرقنى اولا وانة لم يضع اى شئ فيها وقلت له مادمت بتسرق يبقى ها تسرق حتى لو ليك النصف المهم حتى لا اطيل عليك المطبعة وقفت عن العمل واريدك تقف بجانبى انا اعمل كل شئ الا كيفية عمل العجائن البلستازول_والعجينة المائية(الفواتح)_وعجينة البلاستيك _والرابر _ حتى لو ذهبت لاى مكان للتدريب على نفقتى الخاصة داخل مصر ولكنى لا اعلم اين اذهب واين اتدرب الرجاء يا اخى اقف بجانبى لانى اوضعت كل ما املك فيها ___

  19. الأخ هاني .. اهلا بك .. وأرجو من الله أن يعوضك خيرا مما فقدت , وأن يفرج همك ويرزقك من حيث لاتحتسب .
    وأما عن مشكلتك فما اسهل حلها , وخاصة انك في مصر التي تغص بالحرفيين المهرة في كل مجال , فما عليك إلا ان تتجه لأي مطبعة أقمشة أو مطبعة تعمل في المجال الذي تعمل فيه مطبعتك , وتبحث عن الفني المتخصص في المجال الذي تحتاج إليه , ثم تطلب منه أن يعلمك ما تجهله خارج دوامه وفي أوقات عطله , واتفق معه على مبلغ معين نظير تعليمه لك , ولا تتردد مهما بالغ في الأجر , لأنك ستكسب حرفة تحررك من أن تبقى تحت رحمة شريك أو عامل يلوي ذراعك التي توجعك بين حين وآخر .
    فهذه هي اسهل الطرق للتعلم , والطريقة التي كنت أتبعها إذا لم أجد من يعلمني ما أجهل من تقنيات وأعمال فنية وحرفية .
    أما عني فللأسف ليس لي خبرة في الطباعة الآلية للأقمشة , ولم أعمل سابقا في هذا المجال , غير أنني إذا عثرت على صديق في مصر يجيد مثل هذا النوع من الطباعة تواصلت معك عن طريق بريدك هنا وطلبت منه مساعتك والوقوف بجانبك حتى تتخطى هذه المشكلة .

  20. مشكور أخي العزيز على المعلومات القيمة التي أبديتنا بها
    الطباعة الحريرية من أحمل الحرف وأكثرها فناً وذوقا
    أنا من فلسطين وأعمل في هذا المجال منذ عدة سنوات لكن أتمنى عليك ان كان بالأمكان تزويدنا بمعلومات أكثر للأستفادة من كل ما هو جديد وتطور في بلدكم العزيز في هذا المجال

  21. اخي الكريم ” فلسطيني ” , حياك الله يا رفيق القلم والريشة ,, وأما عن الطباعة الحريرية فهي للأسف في الرمق الأخير في بلادنا .. ولم يعد يعمل عليها إلا قلة من الرعيل ألأول من الخطاطين .. فتقنيات العصر أكتسحت كل الحرف اليدوية تقريبا , ,وأضحى الكمبيوتر هو الخطاط .. وأصبحت الطابعات الحديثة هي الرسام . واختفى الخطاطين المحترفين وحل محلهم أجانب لا يجيدون حرفا عربيا .. و لا يتقنون إلا التعامل مع لوحة مفاتيح الحاسوب .

  22. جزاك الله كل خير أخى الحبيب
    أنا فنى طباعة سيلك سكرين و احب ان اقول لك إنك لم تفوت شئ بسم الله ماشاء الله عليك .

  23. عندى مشكلة مع الحبر أنة يجف بسرعة هل هناك مادة تضاف الى الحبر مع العلم ان الحبر باكين 47

  24. سلامٌ ورحمة من الله وبركاته؛
    موضوع جميل ومتكامل – ما شاء الله.
    ،
    تابعت الردود لآخرها، بوركت أخي الكريم وزادك علماً وفهماً ونفع بك المسلمين.
    ،
    بالتوفيق؛

    ف. العبد الأمير

  25. حياك الله أخي ياسر سيف
    بالنسبة لمشكلة جفاف الأحبار أثناء العمل – فهذا طبيعي نظرا لأن الأحبار الخاصة بهذا النوع من الطباعة سريعة الجفاف . لذا ينبغي على الطابع أن يكون سريع جدا في عملية الطبع حتى لا يعطي فرصة للحبر بأن يجف . كما أن هناك مادة ( تنر ) خاصة بتخفيف الحبر يمكن إضافتها أثناء العمل بين فترة وأخرى و بنسب بسيطة جدا , مع استمرار تحريك الحبر على الشبلونة حتى لا يتركز التنر في مكان واحد فيتلف علينا عدد من المطبوعات .

  26. يوجدمركزابوشاكرللدعايةوالاعلان سورية_طرطوس هذارقم الجوال0933241479_____00963933241479 يوجدلوحات رسم وكافةالدعايةوالاعلان ____نحن بالخدمة

  27. كيف الأحوال يا أستاذ عبد الرحمن زاهر . كنت أسأل عن أستخدمات الحساس 29 و حساس 915 و حساس 948 ماهى أستخدامات هذه النوعيات من المحسسات و لك جزيل الشكر أخى عبد الرحمن

  28. بصراحة شرح ممتاز وتفصيلي- جزيت خيراً) وأعنقد انه يحتاج إلى تصوير فيديو (جانب عملي) لكي يسهل الأمر على المبتدئين – لأي مساعدة في المنطقة الشرقية للتعرف على الأدوات والعدد أو أي استفسار يمكن الاتصال على mohd1562@hotmail.com

  29. السلام عليكم : الاخ الزاهر مضوعك جدا ممتاز ونحتاج لعمل في نفس مو ضوعك عمل واحد فقط واذا تقدر تساعدنا عليه نكون شاكرين لك تصل اتعاب هالعمل الى خمسين الف ريال سعودي اذا اتقنته لنا ونرجو الاتصال علينا على هذا الرقم من السعوديه 00966555557565 او مراسلتنا على الايميل kli.999@hotmail.com

  30. حياك الله يا أبا فيصل ..
    اما عن العمل الذي ذكرته فاعتذر عن تنفيذه لسببين :
    الأول لأنني ابتعدت عن مجال الدعاية والاعلان والطباعة منذ وقت طويل .. وما هذه المواضيع إلا للتعليم فقط ونقل المعرفة للآخرين الذين يحتاجونها .
    اما السبب الثاني فإنني لست الأفضل .. ففي السوق من هم افضل مني بكثير في مجال الطباعة الحريرية .. سواء كانوا سعوديين أو من الأخوة العرب .
    اضافة إلى ان اي عمل تتجاوز تكلفته ( 10000) ريال من الأفضل أن ينجز بطريقة اخرى متقدمة ومتطورة غير الطباعة الحريرية العتيقة .

  31. السلام عليكم ورحمة الله
    اخي الكريم جزاك الله خيرا
    اود ان اعرف ماهي الدقة النقطية للطباعة الحريرية
    بمعنى ماهو اصغر قياس للكلمات يصلح للطباعة دون مشاكل
    وشكرا جزيلا

  32. السلام عليكم
    ارجو معرفة كيفية ازالة احبار العادن باكين من الشبلونة حيث اننى اجد انه يوجد اثر للحبر رغم اننى ازيل الحبر بعد الطباعة مباشرة ولكن عند ازالة الحساس لعمل رسم جديد اجد اثر للرسم القديم واستخد المخفف مع السبداج لازالته ولكن الاثر مازال موجودا ارجو الطريقة المثلى للتنظيف الجيد والكامل

  33. اذا حدا من الزوار بيحتاج اي مساعدة بالطباعة الحريرية انا جاهز
    انا معلم طباعة حريرية محترف من 15 عام
    وشكرا

  34. الأخوة الزملاء/
    في الوقت الحاضر طرحت أشياء كثيرة بديلة عن الطباعة الحريرية وخاصة إذا كنا نستخدم الطباعة على الأقمشة والأكواب والاستكرات (الملصقات) و تستخدم في حالات نادرة مثل الأقلام وبعض الهدايا والبديل هو أحبار( السب لمنيشن)
    فهي قوية وناصعة على الأقمشة بجميع أنواعها وألوانها وكذلك الطباعة على الأكواب العادية والسحرية التي تتأثر بالمشروب الحار وكل شخص بإمكانه العمل بمنتهى السهولة وبأدوات بسيطة خاصة إذا كانت الكمية قليلة أقل من 100وتسخدم الطباعة الحريرية الانتاج الصناعي بكميات كبيرة جدا
    كذلك الطابعات التي تستخدم أحبار السولفنت . واستطيع أن أجزم بأن الطباعة الحريرية في طريقها للزوال رغم أهمية تعلمها كمبدا لتعلم الطباعة . وهذه البدائل بسيطة ومتوفرة في الأسواق وبدون تعب أو وساخة عمل أو ورشة وتجهيزات
    لأي استفسار يمكن الاتصال على mohd1562@hotmail.com

  35. للتغلب على جفاف الحبر يتم أضىافة مؤخروهو موجود عند فتحى عبد الحميد فى العتبة ش دسوقى

  36. ما هى المقادير المفروض وضعها على الحبر سواء من التنر او الريتاردر

  37. نحن شركة المحترف في سورية ـ دمشق

    نقوم ببيع كافة انواع الاحبار والمعاجين والمعدات الخاصة بالطباعة على الاقمشة والمنسوجات ولدينا خبراء في مجال الطباعة ايضا

    لاي معلومات الرجاء التواصل على الهاتف الجوال : 00963933557288 او الهاتف الارضي : 009631153395070

    او الايميل : professional1111@hotmail.com

  38. السلام عليكم
    أنا أحمد من شمال العراق و أريد أسعار و أنواع ماكبنات طبع – فلكس – (أى قطع الأعلانية الخارجية) و أنا جزيل الشكر لمن يساعدني

  39. السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو ياريت يكون في صفحتكن الحلوه خلطات جديده لمواد الطباعه مثل السليكات والتيتان وغيرها مع جزيل الشكر لكم والسلام عليكم واريد المساعده ابحث على رسمات جديده لطباعه بلوزات شبابيه اذا احد يعرف شي موقع اشوف طلبي لهو جزيل الشكر وشكرا

  40. بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محد وعلى آله وصحبه وسلم
    الأخ : عبدالرحمن الزاهر
    أولا: أشكرك كثيرا على على مدونتك وموضك الرائع الشامل للمهتمين بهذا المجال.
    وأود أن استفسر منك عن وجود معاهد او اكاديميات تعنى بتدريب هذه المهنة في السعودية (المنطقة الغربية) او سوريا او مصر او حتى الهند, وكم هي أسعارها لأنه لدي الرغبة في ممارستها ولدي معومات ومقاطع تعليمية لها ولا ينقصني سوى التدريب العملي .
    وشكرا كثيرا لك.
    والسلام عليكم ورحمة الله

  41. محمد أحمد التجاني
    حياك الله وبياك .
    وأما عن المعاهد التدريبية للطباعة الحريرية – فما من داع لدخول معهد أو مركز متخصص لهذا الغرض .. فهذه المهارة يمكن تعلمها بسهولة عن طريق شخص متقن لها , وما أكثرهم .
    انصحك بالبحث عن احد فنيي الطباعة في بلدك .. والذين بعملون عادة في مراسم الخط والرسم او المطابع القديمة .. والإتفاق معه على تدريبك نظير مبلغ بسيط من المال .. ولن يستغرق ذلك إلا جلسات قليلة حتى تكون متقن لها .. فهذا النوع من الطباعة في غاية السهولة والبساطة ( عمليا ) .

  42. السلام عليكم
    اخواني الاعزاء ارجوكم مساعدتي اريد ماكينة للطباعه على زجاجات العطور بماذا تنصحوني و هل هناك وكيل فى الكويت او احد عندة خبرة بذلك
    شكرا

  43. تحياتى على الجميع
    اذا كان احد يريد معرفة المزيد عن طباعة السلك سكرين ( الطباعة الحريرية) فى مصر
    يتفضل بالاسئلة

  44. السلام وعليكم

    انا ابغا ابداء بمشروع التوزيعات ويتطلب الطباعه على الشرائط اللي اغلف فيها الهدايا عبارات واسماء العروسين

    ارجوك انا ماافهم بالطباعه من فين اجيبها الاله ؟والحبر من اين اوفره ؟وكيفية الاستخدام ؟وكم يبلغ سعرها

  45. ارغب في العمل
    انا شاب يمني لدي الخبره الكافية في هاذا المشروع وراغب في العمل في اي مكان لدي خبرة 12 عام
    اخوكم المدير الفني لمطابع شيبا

  46. السلام عليكم
    انا عندي مطبعة سلك سكرين متكاملة في المملكة العربية السعودية
    ونحن نطبع على أي شي تريدون الطباعة ةوبأية كميات كانت كبيرة جدا أو صغير عليه بحرفية عالية وفنيوون مختصون في هذا المجال
    للتواصل هذا رقمي
    0560061037

  47. السللام عليكم انا اخوكم وسيم واختصاصي تحضيرمطابع سلسكرين من مكنات واحبار وتدريب

    فنيين التدريب يشمل الطباعة الحريرية بكل انواعها وقمنا بتحضير مطبعة في بيروت و4 مطابع في سوريا و منها طبعة اوسكاروفي مصر والان في السعودية قمنا بتحضير 3 مطابع وبينهم مطبعة بوابة العاية ومطبعة الرؤية الحديسة وانا مستعد لاي سوال بهاذا الموضوع على waseemprint@hotmail.com

  48. السلام عليكم
    عندي مطبعة سلك سكرين متكاملة في السعودية
    ونطبع على أي شي بحرفية عالية وفنيوون مختصون في هذا المجال
    ولنا مطبعة اخري بمصر
    ونتخصص فى انشاء المطابع وتجهيزها والتدريب ايضا

    للتواصل هذا رقمي
    0556921539

  49. اخي العزيز بارك الله فيك بصراحة لقد شرحت في مقالتك الرائعة الخطوط العريضة لهذه المهنة الرائعة والجميلة والفنية بكل معنى الكلمة فأنا من خريجي الدراسة المهنية في قسم الطباعة وتشمل سنوات الدراسة هذه الالمام بكافة انواع الطباعة ولكنني اختصيت ولاكثر من 20 سنة بهذة المهنة واود ان انصح كل شخص أذا رغب ببداية مشروع غير مكلف وفي بعض الاحيان يدر عليه ربحاً يوازي ارباح من يمتلك مطبعة صغيرة وأكيد قيمتها تساوي اضعاف قيمة مشروع الطباعة بالشبكة الحريرية ان يبدأ هذا المشروع الناجح والبسيط والجميل وأود ايضا ان اضيف على مقالتك الرائعة اذا سمحت لي واقول لمن يريد ممارسة هذه المهنة لن يستطيع ان يتعلم كل الاشياء من اي حرفي مهما كان وأنما سيتعلم الخطوط العريضة وبعد ذلك كل يوم واثناء عمله سيتعلم طريقة جديدة لان كل يوم يمكن ان يطبع على اكثر من خامة او مادة مثل زجاجات العطور الدائرية او الصحون المقعرة او الاقمشة او البلاستك او الاحبار الموصلة للكهربائية وووووووووووووووو سيلاحظ نفسه كل يوم يتعلم شيء جديد ورائع ( وتكمن روعة هذه المهنة البسيطة والجميلة عندما تشاهد بأنك بأدوات بسيطة وغير مكلفة قد انتجت شيء رائع وجميل ) واما عن سؤال بعض الاخوة عن ماركات الاحبار فيوجد هناك العديد من الشركات واشهرها هي ( سيركول – مورابو – اركون – اي تي ام – باكين – ووووو ) وكل شركة من هذه الشركات لها العديد من المنتجات مثل احبار الاقمشة والبلاستك البي في سي والبولي اثلين واحبار الزجاج واحبار المعادن وايضا المخففات ومبطئات الجفاف المستخدمة مع كل نوع من هذه الانواع – اي يجب أن تعرف اخي السائل بأن لكل مادة تود الطباعة عليها لها حبر ومخفف خاص بها – وأخير اعذروني عن الاطالة فلو احببت الاستمرار لن تكفيني عشرات الصفحات في وصف واستخدامات هذه المهنة تمنياتي لكم ولكاتب المقال بالموفقية والنجاح واي سؤال انا مستعد بالاجابة عليه ومراسلتي على الايميل sprinting@hotmail.com ولكم جزيل الشكر

  50. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم : اريد الاستفسار عن موضوع عمل في مصر ان كان بالإمكان إفادتي في ذلك
    انا مصمم جيد ان شاء الله في الفوتوشوب والكوريل درو و برنامج الخط العربي كلك وملم بالاليستريتور , اعمل في مجال طباعة الأوفست والطباعة الحرارية وجميع المطبوعات التجارية تقريبا بدون استثناء وبطاقات الافراح
    ومبتدئ في الطباعة الحريرية
    أنا اعيش في سورية وأفكر في الوقت الحالي بسبب الأوضاع ان اسافر إلى مصر ( القاهرة أو الاسكندرية ) ولي فيها معارف قدامى
    لكي أعمل هناك , فهل تنصحني في ذلك وهل يمكنني العمل وكسب لقمة العيش الكريمة ام اجد صعوبات
    يرجى افادتي لو سمحتم
    واعتذر على إطالتي بالكلام

  51. السلام عليكم
    انا من السعودية وتحديدا من مكة المكرمة ، اريد معرفة مكان بيع مكائن الطباعة على الاقلام والاشكال الدائرية مثل الشموع رأيتها في اليويتوب ولكن لم استطع معرفة مكان بيعها وسعرها ، هل يمكنك مساعدتي في ذلك مع جزيل الشكر لك

  52. اقدم فائق الشكر و التقدير لصاحب الموضوع (( طباعة السكرين)) شرح مفصل و مبسط ومعلومات قيمة جداً مع اسلوب رقي ، يشد القاري لاستمرار والفهم ، بارك الله بجهودك يا حضرة الاستاذ القدير ، راجيا التواصل معك مع كل احترامي ، اسماعيل حسين من السويد. Ismaelsweden@yahoo.com 0046737299522

  53. الاخ المهندس اسماعيل حسين .. حياك الله اخي الفاضل .. شاكرا لك ثنائك العاطر وسمو أخلاقك .. ولي الشرف في التواصل معك .. وهذا هو ايميلي .. وانا في خدمتك في اي وقت . almrsm@gmail.com

  54. الأخت الكريمة أم وسام .. من المؤسف بأن معلوماتي قليلة حول الات الطباعة التي تريدينها , ولكن ان وجدت بعض المعلومات سوف ارسلها على بريدك الموجود هنا ان كان صحيحا .

  55. اخي العزيز .. بما انك قد طلبت مني النصحية فأنصحك ان اردت العمل خارج وطنك بأن تتجه لاحدى دول الخليج بدلا من مصر . حيث سيكون العائد أكبر والمنافسة أقل .

  56. الى زهير الفنان,يبدوا انك اخطاءت فى وضع الكلك لتصوير الشبلونه فهو يوضع عكس ناحية الطباعه اى من خارج الشبلونه حتى يغطى الجزء المراد طباعته بعد اظهار الشبلونه فلا يصل الضوء له فيسقط فى الغسيل ويكون مكانه مسام الحرير واضحه ,هذا والله اعلم

  57. الى الزاهر الفنان,يبدوا انك اخطاءت فى وضع الكلك لتصوير الشبلونه فهو يوضع عكس ناحية الطباعه اى من خارج الشبلونه حتى يغطى الجزء المراد طباعته بعد اظهار الشبلونه فلا يصل الضوء له فيسقط فى الغسيل ويكون مكانه مسام الحرير واضحه ,هذا والله اعلم

  58. اسعد الله اوقاتك اخي ابحث عن من يعلمني طريقه الطباعه على السلك اسكرين الطباعه على الحرير في مدينة الرياض هل تستطيع مساعدتي ولك جزيل الشكر

  59. السلام عليكم اخى الكريم … اريد ان اشترى مطبعه سلك سكرين فهل تدلنى على اماكن بيعها فى الاسكندرية . تحياتى

  60. السلام عليكم اخي الكريم اريد احبار و مادة الحساس وقماش الحرير ارجو منك معلومة وافرة يا الأجي الكريم شكرا علي الموقع

  61. السلام عليكم اخي العزيز لدي كل ادوات الخاصة بالشبلونا لكن لا اعرف كيف استخدمها مشكلتي هيا كيف اضع المخفف على الحبر او كم النسبة المضافة للحبر 1-النسبة لطباعة على الورق 2-ولطباعة على القمصان او القماش ارجو مراسلتي على الايميل بسبب قلت دخولي على الموقع والسلام عليكم

  62. مرحبا اخي الفاضل :
    انا اعمل تصاميمي واريد طباعتها على تيشيرتات ، برايك وش افضل طباعه على التيشيرتات ” سلك سكرين أو طباعه حراريه ” اي بواسطة الكابس الحراري ” ؟
    +
    لاهنت أبي تدلني على مصانع في الرياض تطبع تيشيرتات من تصميمي بـ السلك سكرين او الكابس الحراري ؟

  63. انا عادل صلاح خبير انشاء الله في طبا عة العلب البلا ستيك شر كة عبر الخليج مستعد لئصعب الاسئله رقم الموبايل 01119877372

  64. مساء الخير صديقي–انا بصدد كتابة رسالة ماجستير عن استخدام تقنيات الطباعة في المدارس وخاصة تقنية الطباعة بالشاشة الحريرية –هل بالامكان من فظلك ان تزودني او تدلني على ما يساعدني بهذا الموضوع مع جزيل الشكر والعرفان
    basilaltawaha@yahoo.com

  65. مساء الخير خبرتي في طباعة السلك سكرين 25 سنه ويوجد لدي خبره في صناعة جميع انواع مواد السلك سكرين من احبار او حساس او صمغ الطاولة واي شيء اخر في علم السلك سكرين انا من الاردن ورقم تيلفوني 0795977883 وايميلي nnnnn_aaa@yahoo.com ولدي استعداد تعليم اي شخص في العالم بالاجره وعن طريق النت او شبكات التواصل الاجتماعيه مثل tango

  66. السلام عليكم … الله يفتح عليك احسنت ف الشرح ولكن لم تذكر شئ واحد فى هذا المجال ( الفكره ) لان فى هذا النوع من الطباعه البدائيه يصادفك انواع واشكال كثيره تحتاج كل خبرتك لتتم طباعتها بوضع صحيح وجوده عاليه .. وجهة نظرى مطبقه بالفعل على صفحتى بالفيس بوك فيديو ونتشرف بالزيارة … على فكره هذا العمل تم تنفيذه فى جده والقنفذه .. وشكرا

  67. السلام عليكم عندي مطبعة أقمشة بس بعاني من بطئ التنشيف اليدوي هل يوجد حل بديل لذلك بدل المجفف السشوار

  68. مشكور على هذه المعلومات القيمة
    انا اعمل بمجال طباعة الاوفست على الواح معدنية
    مثل علب الزيوت واغطية المرطبانات
    وفي مجال طباعة اللكر الفورنيش والاصفر لعلب الزيوت والكنسروة وعندي خبرة 18 سنة في الطباعة
    والصيانة وحل المشاكل الفنية ان كان على الالة او بالطباعة
    خطوط مايلندر الالماني و الكرباتري الانجليزي

  69. مشكور على هذه المعلومات القيمة
    انا اعمل بمجال طباعة الاوفست على الواح معدنية
    مثل علب الزيوت واغطية المرطبانات
    وفي مجال طباعة اللكر الفورنيش والاصفر لعلب الزيوت والكنسروة وعندي خبرة 18 سنة في الطباعة
    والصيانة وحل المشاكل الفنية ان كان على الالة او بالطباعة
    خطوط مايلندر الالماني و الكرباتري الانكليزي
    وحل أي مشكل مكنيكي في الحراقات و.
    الأفران LTG
    وعندي الاستعداد للمساعدة في هذا المجال بأي استفسار

  70. اخوي لوسمحت ابي اعرف كيفية عمل مكينة الطباعه نغس الصورة خطواتها وماذا احتاج ضروري

  71. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000 اشكر الجميع على كافة المعلومات التي افادة الجميع ولدي سوال ؟
    هل من الممكن ان اجد كافة المستلزمات الخاصة بسلك سكرين من مكينة واحبار لدى موزع معتمد لها بالمملكة العربية السعودية
    امل التواصل معي على الرقم 0504523354

  72. انا فني طباعة سللك سرين تيبو اوفست حراري بالاضافة الى الحرير وصيانة مكنات الطباعة وخاصة الاوفست 1970 كورس اعيش في سورية اللاذقية وهذا موقعي الاكتروني http://www.mohamed9@hotmail.com موبيل 00963992908876 اسمي محمد وعنواني موجود على موقعي ارغب بالعمل لدى مطبعة اومكتبة لعلم فنون الطباعة لدي الخبرة لتصنيع مكانة يدوية لم تشاهد من قبل وقمت بتصنيع رقامة تركب على الاوفست والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم محمد

  73. اريد عماله تعمل على السلك سكرين في الرياض واتمنا يكونو من مصر العمل في الرياض والفيز متوفره 10 فيز رقم الجوال للاستفسار 00966552727284

  74. انا مهندسة طباعة واعيش فى جدة واريد ان اعرف هل توجد

    اماكن تدريب نسائية فى جدة لتعليم طباعة السلك سكرين وايضا معرفة ابن احصل على معدات وخامات الطباعة فى جدة وجزاكم الله خيرا

  75. السلام عليكم انا جاهز لتعليم اي شخص في الخليج على فن طباعة السلك سكرين ان كان هواية او يتعامل بها تجاريا ويجدي عندي جميع ماكنات الطباعة والمواد الاولية للطباعة تلفوني 00962795977883 او الاميل nnnnn_aaa@yahoo.com

  76. اخي الكريم انا دخلت بالصدفة على الصفحة وانا سوري واخترت السعودية كبلد للسفر نتيجة الاحداث الاخيرة اطال الله عمر اهلها وحفظها من كل شر امين اما عنك يا اخي الكريم فهنالك ناس خلقها الله وسخرها لعباده فهو ممن خلقهم الله لوجهه الكريم واسكنهم الارض فارج من الله ان تكون ممن يرثون الارض من عباد الله الصالحين اللذين كانت لهم اليد الطويلة ببنائها وحاشا لله ان يضيع اجر العاملين اشكرك اخي واتمنى من الله ومن حضرتك ان تدلني على طريقة احافظ فيها على تواصلي مع صفحتك الكريمة لانني لافكرة لدي بشكل كافي عن المدونات والمشاركة على المدى الطويل فيها جمعنا الله واياكم في اعلى منازل الفدوس برحمته انه اهل ذلك وهو على كل شيء قدير

  77. جمعنا الله واياكم في اعلى منازل الفردوس برحمته انه اهل ذلك وهو على كل شيء قدير امين اللهم امين

  78. شكرا عل المعلومات القيمة بس انا عايز اسال نوع الحرير المستخدم فى طباعة الاقمشةة

علق على الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s